‫شقق للايجار في الدار البيضاء‬

الترتيب حسب:

مناطق قريبة من الدار البيضاء

شقق للإيجار بالدار البيضاء

كشفت المنظمة العالمية المتخصصة في الافتحاص والاستشارات الاقتصادية PricewaterhouseCoopers الأمريكية سنة 2017، عن مدينة الدارالبيضاء على أنها ضمن تصنيف أحسن 20 مدينة متروبولية إفريقية من حيث حجمها الاقتصادي و التي تخول للمستثمرين مزايا تنافسية و تواصل ارتقائها في التصنيف العالمي للمراكز المالية. وتبرز كمركز لا محيد عنه بالنسبة للاستثمارات في إفريقيا، ومعاييرها من حيث البنية التحتية والنمو الديمغرافي ، والرأسمال البشري، والقوة الإقتصادية .

واحتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الرابعة في هذا التصنيف الإفريقي كأكثر المدن دينامية وتطورا و التي تتجاوز ساكنتها 300 ألف نسمة، خلف العاصمة المصرية القاهرة التي تصدرت المرتبة الأولى، تليها مدينة تونس ثم جوهانسبورغ الجنوب إفريقية في المرتبة الثالثة.

وحسب المؤسسة الأمريكية، تعتبر مدينة الدار البيضاء أقوى المدن الإفريقية على الصعيد الاقتصادي، و ذلك نتيجة عدد الشركات المتعددة الجنسية التي افتتحت فروعا لها في المدينة المغربية. حيث أصبح يفوق ما تتوفر عليه مدينة جوهانسبرغ من مكاتب شركات دولية. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنجح الدار البيضاء في التفوق على العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا والتي كانت دائما توصف بالقطب الاقتصادي الأكبر في القارة السمراء.

 إذ تعتبر مدينة الدار البيضاء أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. و قد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الإجتماعي.

من جانبها فقد نالت العاصمة الاقتصادية للمملكة المرتبة الرابعة في محور البنيات التحتية على الصعيد الإفريقي. أما فيما يخص محور الرأسمال البشري فقد حازت على المرتبة الخامسة بتنقيط ضعيف والمحور الاقتصادي كأحسن تقييم متعلق بالمجتمع و الديموغرافيا.


شقق للإيجار بالدار البيضاء
شقق للإيجار بالدار البيضاء

شقق للإيجار بالدار البيضاء

و يذكر أنه يتم تصنيف معايير المدن الإفريقية حسب المنظمة العالمية المتخصصة في الافتحاص والاستشارات الاقتصادية PricewaterhouseCoopers، انطلاقا من 29 مؤشرا يتمحور حول 4 محاور، وهي البنيات التحتية والرأسمال البشري إلى جانب الاقتصاد والمجتمع والديموغرافيا.

و في نفس السياق, احتلت بورصة الدار البيضاء المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي لسنة 2017 حسب تصنيف المجلة المالية البريطانية “غلوبال فاينانس سانترز”، بعدما حلت في المركز الثلاثين على المستوى العالمي. وتمكن المركز المالي للدار البيضاء من ربح ثلاث مراكز بالمقارنة مع تصنيف الصادر في العام الماضي 2016، حيث حلت بورصة الدار البيضاء حينها في المرتبة الثالثة إفريقيا وراء جوهانسبورغ و جزيرة موريس.

و باحتلال بورصة الدار البيضاء مقدمة التصنيف، أصبحت المدينة الأكثر كثافة سكانية بالمغرب، وأكبر مركز مالي في القارة السمراء، متفوقة على مراكز مالية أخرى رائدة .