إقبال المغاربة على القروض العقارية …في تزايد مستمر

لشراء سكن، يتجه العديد من المغاربة إلى حل القروض العقارية من أجل تمويل شراء العقارات. تقدم البنوك حاليًا عروضًا جذابة تشجع المشترين في المستقبل على الاستثمار في العقارات. معدل نسبة منخفض للغاية، تأجيل الدفع، قروض بدون شروط، دفوعات شهرية منخفضة …، تقدم البنوك الآن باقات جذابة للغاية بناءً على احتياجات وملف كل شخص. مما لا يثير الدهشة، أن القروض المصرفية غير المسددة زادت بنسبة 4.2 ٪ على أساس سنوي، وفقا لبنك المغرب (BAM).

في غضون عشر سنوات، زادت القروض العقارية بشكل ملحوظ. في عام 2009، بلغت القروض السكنية غير المسددة 109،820 مليون درهم مقابل 273.38 مليار درهم في نهاية مايو 2019. تم تفسير هذه الزيادة بأكثر من 50 في المائة بعدة أسباب، بما في ذلك الأسعار الجذابة للغاية التي تقدمها البنوك. في الواقع، وصلت معدلات القروض السكنية إلى مستويات غير مسبوقة في المغرب. تقدم أحد المؤسسات المصرفية حتى نسبة 4.20 ٪ دون احتساب القيمة المضافة على الرهن العقاري القابل للاسترداد على مدى 7 سنوات، باستثناء التكاليف الإضافية. وفقًا للوسيط Meilleurtaux.ma، فإن أفضل نسبة فائدة ثابتة مقترحة في السوق حالياً تتراوح ما بين 4.20 و4.50 لمدة 25 عامًا.

في حين أن هذه المعدلات هي إلى حد بعيد أفضل ما تقدمه البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن نسبة الفائدة في القروض العقارية تقدم بأسعار فائدة أقل بكثير في أوروبا. في فرنسا على سبيل المثال، حسب الوسيط Meilleurtaux.com، فإن أفضل سعر هو 0.75٪ خلال فترة 15 عامًا. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن النسبة الرئيسية في هذه البلدان هي 0٪ مقابل 2.25٪ في المغرب.

بالتوازي مع القروض العقارية المعهودة من لدن البنوك، عرفت البنوك التشاركية (الإسلامية) ارتفاعا كبيرا فيما يخص القروض العقارية، بلغ القروض إلى 5.86 مليون درهم في نهاية مايو 2019 مقابل 4.04 مليون درهم في نهاية عام 2018.

لا يتعلق هذا التطور الكبير بالقروض العقارية فحسب، بل يتعلق أيضًا بقروض البناء، حيث زادت نسبة القروض بنسبة 2.1٪ في نهاية مايو 2019. من ناحية أخرى، انخفضت القروض الاستهلاكية من 5.2 ٪ إلى 4.8 ٪ في نهاية مايو.

أيوب برض

اقرأ المزيد عن: