الديكور المغربي التقليدي والديكور العصري.. ما بين سحر الماضي وإشراقة الحاضر

يأخذ المرء الكثير من الوقت من أجل اختيار المنزل الذي يتوفر على جميع المواصفات التي يرغب بها، ما بين الموقع المميز وكذا التشطيب النهائي، واتجاه الشمس وفي الأخير والأهم هو السعر، فبعد القيام بكل هذه الخطوات الضرورية والتي تتطلب مجهودا تفكيرا كبيرا وعزما، تأتي مرحلة ما بعد شراء المنزل.

مرحلة ما بعد شراء العقار السكني تعتبر الأصعب، يكون أمامك خياران سواء أن تتقبل الشقة كما هي أو تقوم بالإصلاحات منذ البداية من أجل تفادي صعوبة ذلك بعد وضع الأثاث وتلطيخه وإتلاف بعضها.

الديكور المنزلي المغربي التقليدي

نالت صناعة الأثاث والديكور في المغرب شهرة عالمية واستطاعت أن تحتفظ بأصالتها وتواجه عاديات الزمن، وساهم تعاقب الاستعمار الفرنسي والبريطاني والبرتغالي على حكم المغرب واحتكاكهم بالحضارة الإسلامية و الرومانية والبربرية في صنع مزيج فريد من نوعه ترك أثراً جلياً على العمارة والأثاث والديكور في المغرب.

ومن يدخل بيوت المغاربة يجدها مفروشة بأثاث تقليدي أبدعت يد الصانع في نسجه حتى أن الأوروبيين المقيمين في المغرب يفرشون بيوتهم بالأثاث المغربي داخل بيوتهم، وهم يعبرون دوماً عن أن الذوق المغربي في الأثاث والديكور يفوق نظيره الأوروبي.

الصالون المغربي

أهم وأبرز مكان في منزل المغربي هو الصالون، حيث يعتبر مكان مقدسا للأم المغربية لا يجب الجلوس فيه إلى عند حضور الضيوف، تقليد مغربي، يوضح كيف أن المغاربة يرحبون بالضيف ويقدمون أفضل ما لديهم له.

الصالون المغربي يكلف أكثر من نظيره الأوروبي كثيرا، حيث يتميز بزخارف فنية تقليدية سواء من أنواع الخشب الباهظة أو الجبس، مع طلاء يعرف باسم ”تدلاكت” وهو الأكثر شيوعا عند المغاربة، بالإضافة إلى السداري الذي يعتبر تحفة عمل متكامل للنجار ومعلم النقاش، ويتكونون من أجود الأخشاب المنقوشة بأدق أشكال الهندسة الإسلامية وأروع الرسوم التصويرية مظاهر طبيعية أو منبثقة من خيال المعلم النقاش.

المائدة والستائر لا يقلان عن سابقتها حيث يكونان من الطراز الأندلسي يكملان التحفة الفنية للصالون، مع ثرية مرصعة بالأحجار الكريمة.

المطبخ

المطبخ المغربي الذي يكون مرتعا بأغلى أنواع الخشب المميز و الذي حافظ على رونقه الجميل البراق، يعتبر من بين أهم الأماكن في المنزل والذي في العادة يكون اختيار الديكور من طرف الأم، حيث على عكس الطراز الأوروبي تجد المطبخ مملوءا بالعديد من الأواني وكل شيء تحتاجه الأم المغربية التي تقضي وقت طويلا في هذا المكان من أجل صنع ما لذ وطاب من المأكولات المغربية التقليدية.

الحمام

مكان الوضوء، الاسم الأكثر شيوعا، حيث أن بين الراحة لدى المغاربة وبسبب الثقافة الأندلسية تجده هو الأخر يتميز بالنقوش، ومكان مخصص من أجل الوضوء مزين بطريقة تقليدية، مع حمام بلدي.

غرف النوم

هيبة الرجل العربي وشخصيته القوية منذ القدم، تتجلى بشكل كبير في ديكور غرفة النوم الخاصة به، حيث تجد الغرفة تشبه عرين الأسد كتشبيه مجازي.

الزخرفات الأندلسية والسرير من أجود الخشب مع لوحات فنية تقليدية أو أية قرآنية، تحيلك على أنك تسكن في قصر أحد الأمراء على الرغم من أنها غرفة ليست إلا، فإن فخامة الديكور الشرقي تعطي هيبة و رونقا خاص للغرفة.  

الديكور المنزلي العصري

بالنسبة للذين يرغبون في اختيار ديكور جديد للمنزل، وهذا الخيار خاصة يكون من طرف حديثي الزواج، نرى اليوم العديد من الشباب المتزوجين يميلون إلى الديكور العصري الأوروبي أو الأمريكي، حيث يتيحان هذان الأخيران مساحة أكبر للمنزل وهو مناسب لأسرة من ثلاث أو أربع أشخاص.

الصالون

غالبا الصالون الأوروبي في العادة يكون يتضمن كراس أو أريكات مع تصميم حديث وكذا طاولة صغيرة، بالإضافة إلى مكان مخصص للأكل يجتمع فيه العائلة.

الصالون الأوروبي لا يحتوي على العديد من الأثاث، لدى يعطي فسحة أكبر، كما أن الألوان المختارة هي الأخرى حديثة ومعاصرة وتتناسق مع لوحات فنية على جدران.

المطبخ

المطابخ على الطراز الأوروبي تشتهر بأناقتها وانفتاحها على المنزل، حيث يتضمن هذا المكان المخصص للطبخ في العادي، على إكسسوارات ولوحات فنية مع مائدة دائرة وكراسي راقية من أجل تناول الطعام في المطبخ.

الحمام

الحمام الأوروبي الذي في الغالب يضفي عليه اللون الأبيض مع حمام عادي، دون إكسسوارات، حيث يفضل الديكور الأوروبي جعل مكان الراح خاليا من التعقيد.  

غرف النوم

غرفة النوم يمكن أن نقول هي المكان الأبرز في المنزل، حيث بعد يوم متعب من العمل، المقصد الأول هو غرفة النوم.

علماء النفس أثروا كثيرا في ديكور غرف النوم الأوروبي والعصري، حيث أن الضوء الخافت وطلاء الهادئ على الجدران وقلة الأثاث تعطي راحت أكبر في غرفة النوم سواء للزوجين أو الشخص الواحد.

طريقة تريحكم من تعب نقل الأثاث

في حالة كان لديكم أثاث وترغبون في نقله وليس لديكم الوقت الكافي لذلك، يوجد هناك بعض الشركات التي تهتم لأغراضكم وتقدم خدمة شاملة.

في السنوات الأخيرة ، ظهرت مجموعة من الشركات التي تنشط في مجال نقل الأثاث المنزلية،  والتي تعمل على مساعدتكم من أجل نقل أغراضكم بطريقة مهنية و أمنة، هذه الشركات التي تنشط بكثرة في مدن الدار البيضاء و مراكش و الرباط، دخلت مجال خصبا و جديدا في المغرب، رغم أن العديد من الناس لا يزال يفضلون نقل أغراضهم بمفردهم من أجل توفير المصاريف،  إلى أن البعض الأخر ليس لديه الوقت الكافي لتتبع جميع أطوار نقل الأغراض بسبب ارتباطاتهم المهنية والعملية، مما يجعلهم يختارون ترك نصاب الأمور لفائدة هذه الشركات الحديث في البلاد التي تتكلف بالأمر من الألف إلى الياء.

هذه الشركات تعمل باجتهاد كبير من أجل أن ترى النور في المغرب، نظرا لأن عددا كبيرا من المغاربة ما زالوا يفضلون نقل أغراضه أثناء الرحيل من منزل إلى الأخر بالطريقة التقليدية، أي دون وساطة شركة متخصصة، ويعد السبب الرئيسي لهذا الاختيار من طرف المواطنين، هو السعر الذي توفره هذه الشركات والذي لا يزال مرتفعاً نسبياً.

أيوب برض