العقار يغير المعاريف من حي شعبي إلى حي راقي

كما جرت العادة في كل شهر، يكشف موقع “ساروتي.ما” لكم عن حي من الدار البيضاء، ويقدم لكم كل المعلومات عن العديد من أحياء العاصمة الاقتصادية.، هذا الشهر سنكتشف طيات حي المعاريف الذي تفوق شهرته أرض البلاد، وجل الوافدين على مدينة الدارالبيضاء يقصدون الحي، سواء من أجل التجول في محلاته التجارية للملابس أو المجوهرات، أو حتى من أجل أخذ كوب من القهوة في أحد المقاهي الفاخرة في الحي، و لما لا وجبة غداء أو عشاء في المطاعم العالمية الموجودة في المنطقة.

معاريف، حي تاريخي في الدار البيضاء

تعود قصة حي معاريف إلى سنة 1914 عندما قرر ثلاثة من التجار الإنجليز شراء مساحات شاسعة من الأراضي وتقسيمها فيما بينهم، هؤلاء الأجانب سجلوا ممتلكاتهم، على عكس سكان الحي الذين أحاطوا ببساطة بأرضهم بجدار دون أي وثيقة تدل على ملكية الأرض.

تشير كلمة “معاريف” إلى أفراد قبيلة مزاب الذين كانوا أول من اشترى الأراضي في هذه المنطقة، حيث كان حي المعاريف في تلك الحقبة مخصص للأجانب من الطبقة الشعبية الذين كانوا يفرون من الأسعار الباهظة في وسط المدينة، ولهذا السبب تتميز المنازل والبيوت القديمة في هذه الحي بمظهرها المتواضع. حتى الفيلات التي كانت موجودة في ذلك الوقت، لم تكن تشبه تلك الموجودة في المناطق الراقية الأخرى في الدار البيضاء، مثل أنفا و2 مارس.

عرفت منطقة المعاريف ذروتها خلال عشرينيات القرن الماضي، وذلك بعد أن استقر العديد من الأجانب من جنسيات مختلفة في الحي، حيث اشترى الفرنسيون والاسبان والايطاليون العديد من العقارات في حي المعاريف و شكلوا مجتمعات مختلفة في إطار من الاحترام المتبادل وتقبل خصوصيات الآخر.

حي المعاريف كان له السبق في إنشاء جريدته المحلية الخاصة، والتي كانت تدعى “Le Cri de Maârif”، تم بثها بين عامي 1926 و1928، وكانت تهتم بمختلف الأخبار الرائجة في حي المعاريف ومستجداته.

إن حي المعاريف كان منطقة تضم الطبقة الشعبية والمتوسطة من عدة جنسيات في الدار البيضاء (المغربية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والجزائرية …)، قبل أن تصبح واحدة من أرقى الأحياء المتواجدة في الدارالبيضاء، وأحد أهم أقطابها الاقتصادية والترفيهية.

حي معاريف، القطب التجاري للدار البيضاء

يقع في جنوب غرب الدار البيضاء، وهو حي أصبح واحداً من أكثر المناطق حيوية ونشاطا في العاصمة الاقتصادية، ويضم الآن خيرة المجتمع المغربي، كما أن الحي الذي فاقت شهرته البلاد بسبب البرجين العملاقين، يعد اليوم مقصدا لكبريات الشركات العالمية في مختلف المجالات.

أصبح حي المعاريف وجهة جميع محبي التسوق، بسبب متاجر الماركات العالمية التي يضمها، فمن منا لم يتجول في شارع الزرقطوني والمسيرة الخضراء، لاكتشاف جميع متاجر الملابس الجاهزة والجمال، بالإضافة إلى ما تتوفر عليه من المقاهي والحلاقين والمصحات الخاصة، والمطاعم الراقية، وكذا العديد من فروع الوجبات السريعة الدولية، التي افتتحت أبوابها في المعاريف و استقطبت السكان من جميع مناطق الدار البيضاء.

سوق العقارات في المعاريف

في السنوات الأخيرة، يستقطب معاريف المزيد والمزيد من المشترين الذين يرغبون في الاستقرار في قلب الدار البيضاء، بالقرب من جميع الخدمات التي قد يحتاجونها للعيش في أبهى حلة. المعاريف اليوم يضم العديد من المباني الجديدة المشيدة وفقًا للمعايير الدولية، حيث يلعب المستثمرون والمقاولون العقاريين ورقة التصاميم الحديثة والجذابة من أجل استقطاب انتباه المشترين خصوصا أن الفئة المستهدفة لهذه المشاريع تعتبر من الطبقة الوسطى والثرية، كما يتم تأثيث الشقق بطريقة حديثة وفقا لأحدث الموضات العالمية من حيث الديكور الداخلي للشقق في المعاريف، حتى أن بعض المستثمرين يستخدمون المهندسين المعماريين المشهورين من أجل الرفع من قيمة العقار و استقطاب الزبناء.

يجذب حي المعاريف أيضًا العمال الشباب الباحثين عن الإقامة في قلب الدار البيضاء بالقرب من عملهم، نظرا لما تمثله هذه المنطقة كقطب توظيفي هام، حيث تضم عددًا كبيرًا من الشركات العالمية والمؤسسات الدولية والمقاولات الناشئة كذلك، هذا العامل يفسر بشكل جلي ارتفاع الطلب على الكراء في المعاريف، خاصة الاستوديوهات التي تحظى بشعبية كبيرة مع المستأجرين، حيث تعتبر الأقل ثمنا و الأقل ثعبا نظرا لأنها تتوفر على غرفة نوم و مطبخ و بهو للجلوس و مرحاض، في حين الثمن المتوسط محدد في 4500 درهم بالنسبة للشقق الفارغة، أما االمفروشة فيصل السعر إلى غاية 8000 درهم على حسب قيمة الأثاث.

بالإضافة إلى كراء الشقق السكنية، يوجد نوع آخر من المعاملات العقارية في المعاريف، وهو كراء المكاتب، الذي ُيدر دخلا كبيرا على أصحابه خصوصا إذا كان العقار بالقرب من ”برجي توين سانتر” أو في شارع الزرقطوني أوالمسيرة، حيث أن كبريات الشركات العالمية والمحلية، تميل أكثر إلى وضع مراكزها الرئيسية في حي المعاريف، وتقوم بكراء عقارات كبيرة من أجل تسيير معاملتها المكتبية من قلب العاصمة الاقتصادية.

وفيما يتعلق بالمعاملات العقارية، فإن تكلفة المتر المربع في حي المعاريف، يتجاوز 20000 درهم للشقق التي تقع في شارع الزرقطوني وشارع المسيرة الخضراء، وفقا للسعر المرجعي للمعاملات العقارية في الدار البيضاء.

وفي التالي تقدم لكم ساروتي معطيات حول  أسعار المتر مربع الصادرة عن المديرية العامة للضرائب، في بعض مناطق حي المعاريف:

-المسيرة الخضراء

شقة قديمة 22000 درهم

شقة حديثة 25000 درهم

شقة جديدة 27000 درهم

أرض صناعية 65000 درهم

-حي بيرجر

شقة قديمة 10000 درهم

شقة حديثة 13000 درهم

شقة جديدة 14500 درهم

أرض صناعية 25000 درهم

-امتداد المعاريف المحاط بيرانزاران

شقة قديمة 11000 درهم

شقة حديثة 14000 درهم

شقة جديدة 16000  درهم

أرض صناعية 28000 درهم

-شوارع:( أحمد مجاجي، أحمد بركات، أطلس، عزيز بلال، ابن فارس …)

شقة قديمة 10000 درهم

شقة حديثة 14000 درهم

شقة جديدة 15000 درهم

أرض صناعية 30 ألف درهم

في مواجهة هذا الارتفاع في أسعار بيع العقارات المسجلة في حي المعاريف، تفضل العديد من الأسر في الوقت الراهن الاستثمار في عقارات تقع في أحياء بعيدة عن وسط مدينة الدار البيضاء. لهذا السبب، انخفضت المعاملات العقارية في هذا القطاع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة فيما يخص البيع،  في حين سوق الكراء يعد أفضل حالا من سابقتها نظرا لتوافد الطلبة والشباب الحديثي التخرج والزواج على الحي.

أيوب برض

اقرأ المزيد عن: ,