المغرب يشارك خبرته في بناء السكن الاقتصادي مع ساحل العاج

ترأس المغرب المؤتمر الدولي لتمويل السكن الاجتماعي في إفريقيا، و ذلك بتاريخ 29 يونيو 2019 في العاصمة الإيفوارية، أبيدجان. تم تنظيم هذا الحدث من قبل شبكة السكن والفرنكوفونية (RHF) والغرفة الوطنية لشركات البناء و المنعشين العقاريين المعتمدين في الكوت ديفوار. شاركت 14 دولة في هذا المؤتمر ليس فقط لمناقشة الموضوع الرئيسي وهو تمويل الإسكان الاجتماعي ولكن أيضًا لإعداد قمة إفريقيا وفرنسا 2020.

يدفع النمو السكاني في إفريقيا الحكومات إلى اتخاذ قرارات عاجلة للتغلب على هذه المشكلة وضمان حق جميع المواطنين في العيش. خلال هذا المؤتمر، تم تمثيل المغرب من قبل مجموعة العمران، التي شاركت تجربتها فيما يتعلق بمكافحة السكن غير اللائق وإنشاء مساكن اقتصادية لا يتجاوز سعرها 250،000 درهم. يعكس العمران إرادة سياسة الدولة في الإسكان والتخطيط والتطوير الحضري.

على الرغم من إخفاقات الإسكان الاجتماعي العديدة، فقد تمكن هذا النوع من الإسكان من توفير مكان لائق للعيش لعدد كبير من الناس. وضعت الدولة خطة لإنعاش الإسكان الاقتصادي في أبريل 2018 لتشجيع الأسر ذات الميزانية المنخفضة على الاستثمار في هذه الشقق. من جانبهم ، يقدم مطورو العقارات الآن مشاريع اجتماعية ذات جودة أفضل ، بما في ذلك المزيد من المساحات الخضراء ووسائل الراحة ، وحمامات السباحة ، وحتى شقق من ثلاث غرف نوم وغرف معيشة.

تضم شبكة السكن والفرنكوفونية 24 عضوًا في القارة الأفريقية. تعمل هذه المنظمة التي تبلغ من العمر 30 عامًا لضمان الوصول إلى ”سكن لكل فرد”. تمكنت RHF من بناء أكثر من 2 مليون سكن لأكثر من 5 مليون شخص.

أيوب برض