الوداديات السكنية… القوانين و سبل التأسيس

قطاع السكن في المغرب يشوبه العديد من المشاكل و التخبطات ما بين الحصول على سكن يوفر سبل العيش الكريم أو على الأقل التوفر على قبر الحياة، ففي المملكة المغربية القطاع العقاري يشهد ارتفاعا كبيرا و يبتعد سنة تلو الأخرى عن القدرة الشرائية للمواطن العادي المحدود الدخل، و في ظل الأمة العقارية و الحلول المطروحة من أجل منح حق المواطنين في التوفر على سكن يفي بالشروط الضرورية للعيش الكريم.

ظهرت العديد من المشاريع العقارية و التي بالفعل يمكننا أن نقول أنها حدت شيئا ما من الأزمة، بداية بالسكن الاجتماعي أو الاقتصادي كما يشتهر به، منذ إطلاقه شكل فرصة لمحدودي الدخل في توفره على عقار خاص بهم بثمن لا يتعدى 25 مليون سنتيم مع مساعدات بنكية سهلت من المأمورية، ثم ظهور التعاونيات و الوداديات السكنية التي رأت النور من السبعينات، و التي في الأصل تشكل جوا من التضامن و التكافل بين المنخرطين في الودادية من أجل توفير وعاء عقاري يوزع على المنخرطين في الودادية دون أرباح أو أي مصالح أخرى، فقط إنشاء سكن بأقل تكلفة بالمال الذي يدفعه المنخرطين على دفعات عديدة.

في هذا المقال سنحاول تقريبكم من تعريف الوداديات وكيفية إنشائها والقوانين التي تنظمها، بالإضافة إلى المشاكل التي تشوب هذه الوداديات.

تعريف الودادية السكنية

الودادية السكنية هي جمعية تخضع للظهير الشريف رقم: 1.58.376 الصادر بتاريخ : 3 جمادى الأولى 1378 الموافق ل 15 نونبر 1958 كما وقع تغييره وتتميمه بمقتضى مجموعة من القوانين، وتعرف على أنها اتفاق لتحقيق تعاون مستمر ما بين شخص أو عدة أشخاص لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم لغاية غير توزيع الأرباح فيما بينهم.

وبتفسير أسهل الوداديات تنشئ مشاريع سكنية بتكلفة أقل لفائدة المنخرطين، حيث هؤلاء المنخرطين يقومون بدفع دفعات محددة في أجزاء زمنية محددة، حيث يتشارك جميع المنخرطين في اقتناء الأرض و دفع جميع التكاليف فيما بينهم، كما تتميز هذه الوداديات التي هي جمعيات في الأصل، متعتها الدولة بعدة امتيازات خاصة على المستوى الضريبي والعقاري والتكوين والتأطير والمساعدة القانونية، وكذلك المراقبة وفض النزاعات بين المنخرطين.

كيفية تأسيس ودادية سكنية

من أجل تأسيس ودادية سكنية يحب تتبع 7 مراحل:

1 تبدأ تكوين لجنة تحضيرية من 3 أشخاص على الأقل

2 يليها اخبار السلطات المحلية بتاريخ الجمع العام

3 توزيع الدعوات على المعنيين بالأمر وهم المنخرطين في الودادية الذين سيستفيدون من المشروع  

4 عقد الجمع العام التأسيسي: قراءة مشروع النظام الأساسي زائد مناقشته وانتخاب المكتب المسير للودادية يليها تشكيل المكتب وفي النهاية فتح باب الانخراط

5- تقديم الملف للسلطات المحلية (لائحة أعضاء المكتب، تصريح بنية التأسيس، القانون الأساسي، عقود الازدياد، محضر الاجتماع، نسخ البطاقة الوطنية، نسخ من سجلات السوابق العدلية)

6- ستسلم السلطة المحلية للرئيس وصلا مؤقتا، وبعد التوصل بالإشهاد من المحكمة تسليم السلطة للرئيس وصلا نهائيا.

7- يحق للمكتب المسير للودادية الشروع في الإجراءات (البحث عن الأرض الصالحة للسكن+ الاتصال بالمسؤولين +……)

القانون الرئيسي للوداديات السكنية

القانون الرئيسي للوداديات يتضمن 13 فصل ينظم هذه الجمعيات، و كالتالي أبرز الفصول التي تضم كيفية الإنخراط و الإنسحاب و الشروط الضرورية و أعمدة الودادية و الإهداف.

الفصل الثاني: المقر

تتخذ هذه الودادية مقرا لها و يتم تحديد مكان جماعة وقيادة و إقليم ، و للجمع العام الحق في نقله داخل أو خارج الإقليم بقرار منه.

الفصل الرابع: الأهداف.

إن الهدف من تأسيس هذه الودادية السكنية هو هدف اجتماعي بالدرجة الأولى وذلك بالتعاون والتضامن وتوحيد الجهود بين المنخرطين لخدمة المصلحة العامة وتحقيق الأهداف المسطرة بعيدا عن أي أهداف سياسية أو دينية أو عرقية أو عن أي نشاط آخر لا ينسجم مع أهداف الودادية المحددة فيما يلي:

•      اقتناء بقعة أرضية صالحة للبناء و توزيعها على كل منخرط في الودادية.

•      تهيئ التجزئة السكنية وفق القوانين الجاري بها العمل.

•      القيام بشراكة مع جهات حكومية وغير حكومية لتحقيق الأهداف المسطرة.

•      البحث عن موارد ذاتية لتحقيق الهدف المنشود وهو توفير البقع الأرضية للمنخرطين.

الفصل السادس: العضوية.

يفتح باب العضوية أمام كل الراغبين في الانخراط في الودادية على أساس الالتزام بالأنظمة الأساسية والداخلية للودادية و شريطة احترام قرارات الجمعية العمومية والمكتب الإداري. تفتح صفة العضو الشرفي لكل من قدم خدمات جليلة للودادية سواء كان شخصا ذاتيا و معنويا . على كل عضو أن يؤدي واجب الانخراط السنوي كل سنة الذي يحدده المكتب الإداري في قانونه الداخلي

الفصل السابع : توقيف العضوية والانسحاب .

– للمكتب صلاحية توقيف أحد أعضاء الودادية الذي يرتكب خطأ جسيما أو يلحق ضررا بسمعة الودادية أو بأهدافها ومبادئها وذلك لمدة يحددها المكتب الإداري حسب الحالات .

– يمكن لكل عضو أن ينسحب من الودادية بتقديم استقالته بعد أن يكون قد أدى واجبات الاشتراك المستحقة عليه والوفاء ببقية التزاماته اتجاه الودادية .

– في حالة الإقالة أو الاستقالة يسترد المنسحب كل المبالغ التي أداها لفائدة الودادية بعد خصم من المبلغ المؤدى تحدد نسبته في القانون الداخلي .

– في حالة الوفاة يمكن لدوي الحقوق الشرعيين أو من ينوب عنهم الاختيار ما بين مواصلة العضوية مع الالتزام بواجبات الودادية أو تصفية الحساب بدون خصم .

الفصل الثامن : شروط الانخراط

يمكن لكل موظف الانخراط في الودادية بعد تقديم طلب في الموضوع و يتم البث فيه من طرف المكتب، كما يمكن لغير الموظفين تقديم طلبات في الموضوع يحسم فيها المكتب بالقبول أو الرفض حسب العرض وعند قبول الطلب ينبغي أداء واجب الانخراط .

الفصل التاسع : واجب الانخراط.

يقوم أمين المال بجمع واجبات الانخراط مقابل وصل موقع من طرف الرئيس وأمين المال نفسه وتودع واجبات الانخراط في الحساب البنكي للودادية ، و يحدد هدا الواجب في القانون الداخلي للودادية .

الفصل الحادي عشر : اختصاصات أعضاء المكتب.

الرئيس: يسهر على تنفيذ قرارات المكتب والجمع العام، ويسير الجلسات والاجتماعات ويوقع على الاتفاقيات ، يمثل الودادية على المستويات المحلية و الإقليمية والإدارية وأمام المحاكم.

نائب الرئيس : يساعد الرئيس في مهامه وتخول له نفس صلاحيات الرئيس في حالة غيابه .

الكاتب العام : يحرر الاستدعاءات ومحاضر الاجتماعات ويحفظ أرشيف الجمعية كما يقدم التقرير الأدبي بتعاون مع المكتب .

نائب الكاتب : يساعد الكاتب العام في مهامه و تخول له نفس صلاحياته في حال غيابه.

أمين المال : يقوم بضبط الحسابات ويوقع مع الرئيس أوامر الصرف ويسجل كل العمليات الحسابية ويسلم وصولات الانخراط ويقدم التقرير المالي أمام الجمع العام .

نائب أمين المال : تخول له نفس صلاحيات الأمين ويساعده في مهامه في حال غيابه .

المستشار أو المستشارون : يحضر جميع الجلسات ويشارك في المناقشات ويصوت على قرارات المكتب وبإمكانه اقتراح مواضيع مقترحات لتتم دراستها لدى المكتب الإداري للودادية .

الفصل الثاني عشر : موارد الجمعية .

تشتمل موارد ومدا خيل الودادية على ما يلي :

•      مدا خيل انخراط الأعضاء.

•      مداخيل الأقساط الشهرية.

الإعانات والمنح والهبات والمساعدات التي يمكن للودادية أن تتوصل بها من طرف الجمعيات الوطنية والهيئات الغير حكومية الدولية والسلطات العمومية والجمعيات المحلية ودلك وفقا للقانون الجاري به العمل.

الفصل الثالث عشر: القانون الداخلي.

تضع الودادية قانونا داخليا موازيا للقانون الأساسي يعده ويصادق عليه المكتب الإداري وتدقق فيه عموميات القانون الأساسي قصد توضيح طرق التدبير والتنظيم الداخلي للودادية بما في ذلك أعمال مختلف اللجان التي يشكلها ، كما يوضح اتفاقيات الودادية مع الجهات الأخرى المشار إليها .

الفصل الرابع عشر : حل الجمعية .

لا يمكن إصدار قرار حل الودادية إلا من طرف الجمع العام الذي ينعقد خصيصا لهذا الغرض وذلك باستدعاء مكتوب وتبعا لطلب خطي من ثلثي أعضاء المكتب الإداري ويتخذ قرار حل الودادية بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين .

وفي حالة حل الودادية يتم تعيين لجنة منبثقة من الجمع العام لتصفية حساباتها وما تبقى من ممتلكاتها بعد إبراء ذمة الودادية من كل الديون والمستحقات التي عليها.

شكلت الوداديات حلا جيدا للعديد من المواطنين من أجل الحصول على سكن بأثمنة مناسبة و مواصفات مميزة، لكن ما يشوب هذه الوداديات هو وجود العديد من الإختلالات و المزورين الذين جعلوا من الإنخراط في مثل هذه الوداديات مغامرة قد تعود بالنفع أو العكس تماما.

أيوب برض