تراجع سوق العقارات في المغرب سنة 2019

لا يمكن إنكار أن سوق العقارات المغربي شهد تراجعا كبيرا في السنوات الماضية. ومع ذلك ، فإن المدن الكبرى هي الأكثر تضررا. ويفسر ذلك بسبب عدم التوافق بين العرض والطلب. اليوم، يتساءل المنعشين العقاريين عما إذا كانت هذه الأزمة ستمر أو ستستمر لسنين طويلة.

لا يزال القطاع العقاري يعاني من آثار الطلب الخجول ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى القدرة الشرائية التي لا تتوافق مع أسعار البيع و القدرة الشرائية للفرد المغربي. هذا الموقف، الذي يثير القلق في بعض الأحيان، موجود للغاية في جانب منعشي العقارات الذين يكافحون لبيع ممتلكاتهم. هذا يمنع بشكل طبيعي إطلاق استثمارات جديدة بسبب مشاكل مالية. نتيجة لذلك، شهدت المدن الكبرى مثل الدار البيضاء والرباط انخفاضًا كبيرًا في أسعار المساكن. في الواقع ، الدار البيضاء ، على سبيل المثال ، ارتفع سعر البيع في بعض المناطق الراقية من 15000 درهم إلى 25000 درهم للمتر المربع في عام واحد.

يفسر انخفاض الأسعار الذي لوحظ في الأشهر الأخيرة رغبة منعشي العقارات في تشجيع المشترين المحتملين على شراء منازل جديدة. على الرغم من ذلك ، فإن المبيعات ليست كبيرة ، بل العكس هو الصحيح. علاوة على ذلك ، فإن هذا الاتجاه موجود في كل من العقارات الاقتصادية والفاخرة ، في الشقق كما في المنازل ، الجديدة والقديمة. علاوة على ذلك ، على عكس السنوات السابقة ، نلاحظ أن انخفاض الأسعار يستمر لفترة أطول قليلاً مما كان عليه في السنوات السابقة عندما شهد القطاع العقاري هذا التراجع.

من ناحية أخرى، أثر هذا الوضع أيضًا على أسعار الإيجار ، خاصة في العاصمة الإدارية للمملكة. في الواقع ، فإن الأسعار المعروضة في الرباط تميل إلى تجاوز الأسعار في الدار البيضاء. على سبيل المثال ، عندما نقارن عقارًا من نفس الحجم يقع في حي مع إسكان حديث ، نرى أن مالكي الرباط يطلبون سعر إيجار 6000 درهم شهريًا ، بينما في الدار البيضاء يكون السعر عمومًا عند 4000 درهم شهريا. يفسر ذلك حقيقة أن المستأجرين يعرفون جيدًا أنه من الممكن أن يعيشوا في الرباط في مكان هادئ ونظيف وآمن ، في حين أن هذا هو الحال بالكاد في العاصمة الاقتصادية.

ومع ذلك ، فإن الأخبار السارة هي أن القنيطرة وسلا وكذلك تمارة والصويرة هي المدن الوحيدة في المغرب التي تعرف تحسنا في أسعار العقارات و المعاملات العقارية إلى حد ما خلال الأشهر الستة الماضية. في الواقع ، في سوق العقارات في هذه المدن هو أفضل بكثير مما عليه في الدار البيضاء لأنه في اتجاه تصاعدي حتى اليوم. وهذا يشجع منعشي العقارات على الاستثمار أكثر في مثل هذه المدن.