ترتيب المدن العربية السياحية الأغلى في سعر العقار.. ومراكش من بينها

شهدت الدول العربية في السنوات الأخيرة توترا كبيرا في العديد من قطاعاتها، بسبب الأزمات التي تتوالى عليها من ربيع عربي ومشاكل اقتصادية وإنسانية، لكن من كل هذا القطاع العقاري في الدول العربية يعرف ارتفاعا كبيرا في المدن الكبرى بها، وتعرف استحواذا أجنبيا على الاستثمارات في قطاع العقار، نظرا لأن السعر المهول الذي أصبح عليه ثمن المتر المربع في هذه المدن التالية، والتي يقدم لكم موقع ساروتي للعقارات في المغرب، ترتيب الخمس دول العربية الأعلى في أسعار الشقق.

المرتبة الأولى: دبي

مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، فرضت نفسها بشكل كبير في ساحة المدن العالمية و كأحد أفضل الوجهات الخمس الأفضل سياحيا في العالم، هذا التتويج لم يأتي من فراغ، حيث أن مدينة دبي تضم عقارات أقل ما يقال عنها أنها من عالم آخر.

العقار في دبي وأبو ظبي يعد على رأس أعلى الأسعار في الوطن العربي حيث أن متوسط سعر المتر المربع بهما يصل إلى 4000 ألاف دولار، في حين سعر إيجار الشقق يتراوح ما بين 2000 دولار و2600 دولار في الشهر حسب موقع الإحصائيات الإماراتي.

المرتبة الثانية: بيروت

بيروت العاصمة السياسية لبنان وأكبر مدينة بها، والتي ترتكز فيها أكبر الأعمال الاقتصادية والسياحية، حيث أن المدينة التي تضم ما يقارب مليوني نسمة، فازت بالمرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية يجب زيارتها في سنة 2009 من طرف الصحيفة الأمريكية الشهيرة نيويورك تايمز، كما تعتبر المدينة الثانية من ناحية البذخ السياحي في العالم العربي بعد مدينة دبي بمعدل 6.5 مليار دولار.

هذه المعطيات توضح جليا سبب ارتفاع أسعار العقار في مدينة بيروت واحتلالها المرتبة الثانية عربيا، حيث أن سعر المتر المربع يقدر ب 3600 دولار أمريكي، في حين بالنسبة للإيجار الشهري فقد وصل في السنوات الأخيرة إلى 1600 دولار أمريكي، مع العلم أن الأسعار في تزايد مع مرور السنوات.

المرتبة الثالثة: مراكش

تعتبر مدينة مراكش المغربية أحد أجمل المدن العربية، ومن بين أفضل الوجهات السياحية العالمية والتي تستقطب ملايين السياح كل سنة من جميع بقاع العالم، وتزخر المدينة بالعديد من العقارات الفخمة والسياحية، ناهيك عن العقارات الأثرية الرائعة والتي تذهب عقل السياح.

المدينة الحمراء كما يلقبونها احتلت الرتبة الثالثة بين أغلى المدن العربية من ناحية سعر العقارات، حيث أن متوسطة سعر المتر المربع بالنسبة للشقق قدر ب 2000 دولار أمريكي، في حين سعر الإيجار الشهري للشقق يصل إلى غاية 1300 دولار أمريكي بالنسبة للعقارات الراقية، وساهم ارتفاع مؤشر العقار في المملكة المغربية وكذا سعر مواد البناء الأولية إلى ارتفاع السعر في مدينة مراكش، ناهيك عن زيادة الدولة في الضريبة على الأرباح العقارية بنسبة 25 في المائة.

الرتبة الرابعة: عمان

عاصمة المملكة الأردنية الأردن، التي تعتبر من بين أجمل المدن العربية و التي تحكي بين طياتها تاريخ الشرق الأوسط، كما تعتبر من بين أكبر المدن العربية ضما للسكان حيث بلغت سنة 2015 إلى 4 ملايين نسمة، و هذا ما يوضح جليا ارتقاع سعر العقار بها نظرا للطلب الكبير على السكن في المدينة السياحية الأثرية.

سعر المتر المربع في عمان كان يعتبر الأعلى في الدول العربية، لكن تراجعه إلى المرتبة الرابعة لا يعني أن السعر قد انخفض لكن المدن العربية الأخرى هي التي عرفت قفزة كبيرة في الأسعار، حيث أن عمان اليوم يساوي سعر المتر المربع بها 1326 دولار، أما سعر الإيجار الشهري فيرتفع إلى غاية 1356 دولار أمريكي.

الرتبة الخامسة: بغداد

قد يتساءل العديد منكم كيف أن بغداد تحتل مكانة في غلاء أسعار العقارات من بين الخمس المدن العربية؟ الجواب هو أن مدينة بغداد عاصمة العراق، لم تقيم كمدينة من بين أغلى المدن العربية في أسعار العقار، لكن كمدينة عرفت قفزة كبيرة في سعر العقار بها جعلها تحتل المراكز الأولية، نظرا لأن سعر العقار في خمس سنوات فقط، قفز من 700 دولار أمريكي إلى 3500 دولار أمريكي، ما يشكل حاجزا أما المواطن العراقي الذي لا يتعدى دخله 500 دولار أمريكي.

من بين العوامل التي ساهمت في ارتفاع سعر العقار في بغداد هو الزحف السكاني على المدينة بعد الحرب التي شهدتها، حيث أن السكان يتزايدون بما يقارب مليون نسمة كل سنة، مما رفع من مؤشر الطلب على العقار أما ضعف العرض وقلة المستثمرين في المدينة نظرا للأوضاع المربكة بها.

جدير بالذكر أن منطقة الحرم الملكي في مكة المكرمة بالمملكة السعودية تعتبر الأغلى في العالم من ناحية سعر المتر المربع، حيث  أن الأبراج و الفنادق المجاورة لها يصل سعر المتر المربع إلى 4000 ألف دولار أمريكي.

اقرأ المزيد عن: , , , ,