حصيلة افتتاح معرض العقار ”سكن اكسبو” 2018

افتتح وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، اليوم الأول من معرض العقار سكن اكسبو المقام بمدينة سلا بالقرب من باب لمريسة، وسيمتد المعرض على مدة 5 أيام بداية من يوم أمس الأربعاء 19 من دجنبر إلى غاية 23 من نفس الشهر.

اليوم الأول للمعرض عرف حضور أزيد من 50 منعش عقاري من جميع أنحاء جهة الرباط- سلا-القنيطرة، كل واحد منهم يعرض عقاراته وعروضه المميزة، سواء التي تهم السكن الاقتصادي أو المتوسط او العالي الترتيب. كما شهد المعرض حضور شركات خاصة تعمل في قطاع بيع المواد الأولية للبناء، والتي حضرت للمعرض من أجل عرض خدماتها على المنعشين العقاريين الموجودين في المعرض، والتعريف بجودة منتجاتها وأسعارها.

بعد استقبال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بمعية كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة لكحيل، ورئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الصمد السكال، ورئيس مجلس جماعة سلا، جامع المعتصم، والذين قاموا بجولة حول المعرض للترحيب بالعارضين والتعرف على العروض المطروحة.

فيما يلي اقيمت ندوة بقاعة الندوات والتي افتتحها جامع المعتصم رئيس مجلس جماعة سلا، و افتحت كلمته عبر الترحيب بجميع الفاعلين الحاضرين في المعرض الذي تسعى مدينة سلا من خلاله إلى الرقي بالقطاع العقاري بها، و حث بدوره الفاعلين العقاريين من مستثمرين و منعشين عقاريين على المساهمة في تطوير القطاع العقاري بمدينة سلا، ووجه رسالة لهم على أن باب الجماعة مفتوح للجميع من أجل حل جميع المشاكل و تجسيد تصاميم التهيئة المطروحة على أرض الواقع، و أضاف السيد جامع المعتصم على أن هذه السنة عرفت المصادقة على الوثيقة الثانية للتعمير المتعلقة بمدينة سلا، حيث مع هذه الوثيقة تم الحصول على خطوة من أجل تأهيل المدينة العتيقة بغلاف مالي يبلغ 900 مليون درهم، كما عبر على أن العديد من المشاريع التي هي قيد الدراسة تروم إلى تطور مدينة سلا في جميع القطاعات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد الفاسي الفهري أن النطاق الجغرافي لمعرض العقار يتعدى مدينة سلا، مشيرا إلى أن البرامج والمشاريع المهيكلة تقتضي مزيدا من النجاعة من أجل ضمان العيش الكريم والسكن اللائق لجميع الشرائح الاجتماعية، وأضاف الوزير المكلف في كلمته على أن “برنامج إعادة تأهيل والارتقاء بالمدينة العتيقة لسلا، يتوفر على بعد ثقافي للمحافظة على التراث، وكذا بعد اجتماعي يهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين، وكذا بعد اقتصادي من شأنه أن يعطي دفعة ودينامية اقتصادية وتجارية وسياحية للمدينة”.

أما رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ز الذي أشاد بالمعرض العقاري سكن اكسبو وعن دوره الفعال في عرض المشاريع العقارية التي توفرها هذه الشركات العقارية في الجهة، كما أفاد على أن مدينة سلا اليوم تعد منطقة حيوية تستقطب العديد من طالبي السكن حيث أفاد أنه يتم تهيئ  ما يفوق 800 سكن كل سنة على مستوى مدينة سلا، و أضاف السيد عبد الصمد السكال على أن السكن ليس يعتبر المنزل فقط بل هو إطار العيش ككل، حيث تعمل الجهة على تسهيل العديد من الخدمات لفائدة السكان من بينها التنقل، على سبيل المثال الطريق الدائري رقم 2 و الذي خفف من مشاكل التنقل بشكل كبير، و ساهمت فيه الجهة بمبلغ 13 مليار سنتيم، كما تعمل الجهة على تهيئ العديد من البنى التحتية من أجل تسهيل الولوج و الخروج من المدينة، و أضاف على أن الجهة ساهمت بمبلغ 10 مليار سنتيم من أجل قطاع النقل الحضري، حيث ستعرف مدينة سلا دخول شركة جديدة للنقل الحضري مع مطلع الصيف القادم، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التي من حذوها الرفع من قيمة المدينة.

وفي الأخير تمنى السيد عبد الصمد الاستمرارية لهذا الملتقى وأن يكون بشكل أوسع، كما دعا إلى مساهمة الشركات في قطاع مواد البناء من أجل المساهمة في بلورة القطاع العقاري.

المعرض عرف حضور مهما من طرف ساكنة الجهة، حيث توافد الناس من الساعات المبكرة للصباح من أجل التعرف على العروض المطروحة من طرف المنعشين العقاريين، والتطلع على الأسعار وجديد العقار في الجهة.

موقع ساروتي.ما الرائد في القطاع العقاري بالمغرب.  بدوره كان حاضرا في المعرض وعمد على عرض خدماته على المنعشين العقاريين من أجل تسهيل وصول عروضهم إلى المشترين المحتملين بعد المعرض، كما تم شرح طبيعة عمل الشركة للعديد من زوار المعرض وشرح طريقة البحث عن العقارات التي يرغبون في اقتنائها او حتى إيجارها.

المعرض يمتد على خمس أيام من الأربعاء إلى يوم الأحد، و يعرف تنظيم ندوات وورشات عديدة تهم القطاع العقاري .في جهة الرباط سلا القنيطرة و المغرب ككل

أيوب برض

اقرأ المزيد عن: ,