كوفيد 19: مهنيو القطاع العقاري يتحدون للتصدي لجائحة فيروس كورونا

في بيان صحفي بتاريخ 21 شهر مارس وقعته سلطات بارزة، أعرب مهنيون من قطاع البناء والأشغال العامة والخاصة عن تضامنهم وتصميمهم المشترك على مواجهة جائحة كوفيد19

في الواقع ، أعلن أصحاب المشاريع في قطاع البناء والعقارات أنهم ملتزمون بالمشاركة في الإجراءات الجماعية التي تهدف إلى الحد من الآثار الضارة والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية التي تضرب المغرب وبقية العالم. من العالم. هذه المبادرة الجديرة بالثناء تتضمن ثلاث نقاط رئيسية.

تهدف النقطة الأولى إلى ضمان وظائف جميع العمال الذين يعملون حاليا في قطاع البناء. تم اتخاذ هذا القرار وفقا للشروط التي وضعت في 19 مارس في الاجتماع الثاني للجنة مراقبة الإقتصاد، والتي تهدف إلى الحفاظ على وضع الموظفين. بالإضافة إلى ذلك ، يشير البيان الصحفي إلى أن المداولات ستجري قريبًا ، من أجل تحديد إجراءات جديدة مواتية لاستعادة النشاط العقاري.

هناك مقياس هام آخر لهذا التوقيع ، يرتبط بالأول ، وهو التزامهم بضمان سلامة وصحة العمال. وذكر البيان الصحفي في هذا الصدد أن “الحرب ضد Covid-19 تتضمن بشكل أساسي بتعزيز النظافة وتطبيق مستلزمات التباعد و الحاجز الصحي بين العمال”. ونتيجة لذلك ، سيكون تعرض الموظفون لخطر الإصابة في مكان عملهم أقل بنسبة كبيرة. وستتاح لهم وسائل فعالة للوقاية ، وسيكفل المسؤولون الامتثال لقواعد الحماية التي تمليها السلطات الصحية.

أما الإجراء الثالث فيتعلق بمشاركة الجهات الفاعلة في القطاع العقاري في صندوق كوفيد 19 الخاص لإدارة الجائحة. تعد هذه المساهمة إحدى مبادرات المواطنين لمكافحة الوباء ، وتهدف إلى دعم القطاع الطبي وتقليل الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الآفة الصحية الحالية.

الموقعون على هذا  البيان هم:

– وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة