محمد لحلو : سنحول الجمعية المغربية للوكالات العقارية إلى فدرالية لتسهيل عمل الوكالات و إعطاء مصداقية أكبر


عقدت الجمعية المغربية للوكالات العقارية يوم الخميس 28 من فبراير في قاعة المؤتمرات ”بأنفا بلايس” تحت رعاية موقع ساروتي الرائد في العقارات، اجتماعا ما بين أعضاء الجمعية من أجل دراسة العديد من النقاط والمستجدات التي تعرفها الجمعية، والتي أهمها سيتم الإعلان عليه في 31 من مارس القادم في الجمع العام العادي والجمع العام الاستثنائي، حيث سيتم التصويت من أجل تحويل الجمعية المغربية للوكالات العقارية AMAI إلى الفدرالية المغربي للوكالات العقارية FMAI.

الاجتماع الذي عرف حضور العديد من أصحاب الوكالات العقارية بالدار البيضاء، تم على إثره التطرق إلى العديد من النقاط الهامة التي ستعرفها الجمعية، ومنها الامتيازات التي ستتحصل عليها الجمعية إثر تحويلها إلى فدرالية، حيث سيتم الرفع من مصداقية المجموعة، وكذا تقنين وتطوير مهنة الوكيل العقاري، واستقطاب أكبر عدد من أصحاب الوكالات العقارية في بروع المملكة المغربية.

من بين النقاط التي طرحها رئيس الجمعية المغربية للوكالات العقارية السيد ”أحمد لحلو” وعرفت نقاشا مطولا، هو طرح إعطاء الوكلاء العقاريين الذين لا يتوفرون على مقر عمل والذين سينضمون إلى الجمعية مهلة سنة أو 6 أشهر من أجل توفره على مقر عمل قار، وسيتم تحديد المدة الفعلية في الجمع العام العادي في الشهر القادم.

بخصوص القانون المؤطر لمهنة الوكيل العقاري الذي لا يزال لم يرى النور، يتم مناقشة العديد من النقاط إلى غاية الأن قبل خروجه إلى حيز التنفيذ، فيما أهم ما جاء فيه هو ضرورية توفر الوكيل العقاري على باك + 2 أو 5 سنوات من التجربة في القطاع على الأقل من أجل الحصول على البطاقة المهنية، فيما العديد من القوانين سيتم الإعلان عليها رسميا في الجمع العام القدم.

في خضم ذلك موقع ”ساروتي” الذي يرافق الوكالات العقارية في مسيرتهم من أجل تطوير مهنة الوسيط العقاري ومرافقة الوكيل العقاري من أجل التحصيل على أفضل النتائج، قمنا بإجراء لقاء صحفي مع محمد لحلو، رئيس الجمعية المغربية للوكالات العقارية.

ما أهم ما دار في اجتماع اليوم مع أعضاء الجمعية؟

اجتماع اليوم كان من أجل توضيح العديد من نقاط وأخذ أراء الأعضاء في تغير الجمعية إلى فدرالية، وذلك من أجل إعطاء قيمة أكبر للعمل الذي نقوم به للرقي بمهنة الوكيل العقاري، ويسهل لنا العمل كونفدرالية مع المؤسسات العمومية.

ما هي الأهداف التي تطمحون للوصول إليها كفدرالية؟

كفدرالية ستصبح لنا مصداقية أكبر وبذلك سيزيد عدد الأعضاء وسنضم أكبر عدد من الوكالات العقارية في المغرب وتنظيم المجال بطريقة ممنهجة وميسرة أكثر، كما سيساعدنا ذلك على إخراج مشروع القانون المؤطر لمهنة الوكيل العقاري.

كيف هي العلاقة التي تجمعكما اليوم كجمعية مع موقع ساروتي؟

ساروتي دائما ما كانت جنبا إلى جنب رفقة الجمعية المغربية للوكالات العقارية، حيث هناك تبادل الاحترام والعمل الجاد من أجل الرقي بالمجال العقاري في المغرب، وأتمنى في المستقبل أن تكون هناك اتفاقيات بيننا من أجل الاستمرار في العمل، خصوصا بعد توتر العلاقة ما بين الجمعية والمواقع العقارية الأخرى.

متى سيتم الإعلان رسميا عن تحويل الجمعية إلى فدرالية؟ ومن سيتولى الرئاسة؟

سنقوم بعقد جمع عام العادي والاستثنائي في 31 من شهر مارس القادم، حيث سنقوم بطرح التصويت إلى تحويل الجمعية إلى فدرالية، وكذا تقديم رئيس الفدرالية، ورؤساء الجهات التي تنقسم إلى 5 وهي، الدار البيضاء، فاس، طنجة، مراكش وأكادير، حيث سيقوم رئيس كل جهة بالاهتمام بالوكالات الواقعة في جهته تحث لواء الفدرالية المغربية للوكالات العقارية FMAI.

جذير بالذكر أن الجمعية المغربية للوكالات العقارية، وقعت مؤخرا على اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية للعقار بفرنسا، تتعلق أساسا بتكوين أعضاء الجمعية المغربية، وتعزيز التعاون في مجال الأعمال بين الجانبين، حيث ستضع الفدرالية الفرنسية خبرتها رهن إشارة جمعية AMAI.

أيوب برض