نصائح لكراء العقار بطريقة سليمة في المغرب

في المغرب، يلجأ العديد من الناس إلى حل الكراء لأسباب مالية وشخصية عديدة، سوق الإيجار في المغرب واحد من بين أنشط القطاعات في جميع مدن المملكة، وخاصة تلك التي تشمل مراكز التوظيف والمدارس والجامعات العليا، هذا هو الحال على وجه الخصوص في الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش

في الدار البيضاء، على سبيل المثال، تم البحث في منطقة دار بوعزة، أكثر من مليون مرة ونصف في موقع ساروتي.ما ، تليها منطقة راسين في المعاريف مع 020 422 1 مرة، أما في العاصمة الإدارية الرباط، فإن حي أكدال هي المنطقة الأكثر استشارة مع أكثر من 000 148 1 .

يستهدف مستخدمو الإنترنت هذه الأحياء لعدة أسباب، ووفقًا لمعايير واحتياجات كل شخص. إذا أخذنا حالة الشباب العاملين، فإنهم يبحثون عن مسكن للكراء بالقرب من أماكن عملهم، في حين يختار الطلاب عقارات تقع بالقرب من المؤسسات الجامعية أو في المناطق التي تخدمها وسائل النقل وتتوفر بها جميع المرافق الضرورية، فيما تفضل الأسر بدلاً من ذلك كراء شقة أو فيلا في مكان هادئ بعيدًا عن ضجة وسط المدينة.

ولضمان مزيد من الحقوق للمستأجرين وأصحاب العقارات، صادق مجلس النواب في المغرب على القانون الجديد بشأن “التأجير” والإيجار. ويهدف قانون الكراء الجديد إلى تشجيع أصحاب الأملاك على استئجارهم، ومنحهم ضمانات قانونية لحمايتهم من سوء معاملة المستأجرين. كما ينص على قواعد جديدة بشأن عقود الكراء والإصلاحات في الأصول المؤجرة.

يقدم لكم ”ساروتي.ما”  اليوم،  دليلاً شاملاً سيعطيكم نظرة عن حالة قطاع الكراء في المغرب، و كل ما تحتاج إلى معرفته عنه،  من اختيار العقار إلى توقيع عقد الكراء ، نقدم لك خطة مفصلة لإرشادك في بحثك عن منزل للكراء.

الخطوة 1

تحديد معايير الكراء

عقار جديد

عقار يتوفر في الغالب على جميع أسس السلامة وأحدث التجهيزات. هذا النوع من المساكن يشمل أيضا خصائصاً تساهم في تسهل الحياة اليومية للسكان.

عقار قديم

المستأجرين في هذه الحالة، يكون لديهم خيار أكبر في العقارات في العديد من الأحياء وبثمن أقل.

عقار فارغ

ثمن إيجار أقل بطبيعة الحال، بالإضافة إلى ميزة اختيار تأثيث منزلك على حسب ذوقك.

عقار مؤثث

مثالي جداً بالنسبة لكراء عقار لمدة قصيرة، ويدخر لك مصاريف شراء الأثاث.

نصيحة ساروتي

مهما كانت المدة تختلف ما بين كراء طويل أو قصير الأمد، من الضروري اختيار موقع العقار بالإضافة إلى مساحته بعناية وتريث.

اختر عقارك على ساروتي.ما

للبحث بشكل دقيق في موقع ساروتي.ما، ما عليك سوى تحديد المعلومات التالية في شريط البحث:

– نوع المعاملة: الشراء أو الكراء

– تحديد المدينة أو الحي الذي ترغب به

– تحديد السعر الأقصى والأدنى للشراء أو الكراء

– مساحة العقار وعدد الغرف

بعد سنة من إطلاقه، موقع ساروتي بمظهر جديد يتماشى مع الرؤية المستقبلية ل بروبرتي فايندر. يهدف نظام الموقع الجديد إلى تسهيل عملية البحث وتلبية رغبات الزوار في إيجاد العقار المناسب لهم عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية للموقع أو نوع العقار الذي يبحثون عنه.

موقع ساروتي.ما الرائد في المجال العقاري في المغرب، هو أحدث عضو في مجموعة بروبرتي فايندر الدولية التي تم تأسيسها في سنة 2007، الشركة لها العديد من الفروع في مختلف البلدان العربية، الإمارات ، قطر، لبنان، مصر، البحرين والمملكة العربية السعودية.

يهدف النظام الأساسي الجديد لموقع ساروتي، إلى تسهيل عملية عرض الوكالات العقارية والوسطاء العقاريين والمستثمرين العقاريين في الموقع، والعثور عليهم بسهولة عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية ببساطة، يسمح لك الموقع أيضًا بالبحث عن عقار سكني للكراء أو للبيع في جميع الأحياء التي ترغب في السكن بها نظرا للعدد الهائل من العروض في شتى أرجاء المغرب، ومن الممكن أيضًا ربط بحثه بحسابه على فايسبوك بفضل مربع المستخدم الذي يحافظ على إمكانية تتبع جميع الأبحاث التي يتم إجراؤها على الموقع.

 يوفر ”ساروتي.ما” أيضا إمكانية استشارة أسعار العقارات بأكثر من عشر عملات وهذا، للتكيف حتى مع مستخدمي الإنترنت الأجانب الذين يبحثون عن سكن في المغرب. يحتوي الموقع أيضًا على نسخة عربية وفرنسية لاستهداف الطبقات الاجتماعية المختلفة.