أنواع عملاء العقارات و كيفية التعامل معهم

يمكنك العثور في سوق العقارات على أنواع مختلفة من الزبائن، ويمكن تحديد هذه الأنواع وفقًا لأعمارهم وانتماءاتهم والممتلكات التي يفضلونها وطريقة حياتهم والجوانب المختلفة التي تشهد من شخصيتهم.

من المفيد جدًا معرفة هذا الجانب من العملاء عندما يتعلق الأمر بتقديم أفضل خدمة، مع الأخذ في الاعتبار أن المنتج العقاري يتطلب استثمارات وقرارات مهمة، وبالتالي من الضروري أن تكون مؤهلاً يعطون العلاج المناسب بناءً على المواقف التي يظهرونها.

يتواجد العملاء في سوق العقارات في جميع أنحاء العالم ولديهم احتياجات عقارية متنوعة، سواء كانت للبيع أو الإيجار أو التجارة أو الإسكان.

يعرض Sarouty.ma فيما يلي الأنواع المختلفة لعملاء العقارات الذين يمكنك العثور عليهم في سياق إدارة التسويق والمفاوضات.

الزبون المتردد

في صناعة العقارات، غالبًا ما تجد هذا النوع من الزبائن أو العملاء. ومن الطبيعي أن يكون هذا هو الحال، بسبب طبيعة سوق العقارات. تكلفة السلعة وموقعها وخدماتها وحالتها سواء كانت جديدة أو مستعملة ووجهتها كلها عوامل يجب مراعاتها بعناية.

يستغرق العملاء من هذا النوع وقتهم لاتخاذ قرار وتقييم العروض المختلفة في السوق، وسؤال الأشخاص الآخرين الذين يعتبرونهم خبراء، وذوي الخبرة في هذا المجال. نجد أيضًا العائلات أو الأزواج الذين يجب أن يتفقوا على القرار النهائي.

يجب أن يتحلى الوكيل أو مندوب المبيعات بالصبر، وأن يشرح بوضوح ومقنع العروض التي يقدمها للعميل ، ويوفر له الأمان ويكسب ثقته حتى يتمكن من اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.

في بعض الحالات، من المهم إخباره بأنه قد تكون هناك مخاطر بسبب التأخير في فصل الممتلكات، والتي يجب الاهتمام بها حتى لا يشعر العميل بالمضايقة، ولكنه يتلقى كل المعلومات ذات الصلة لتكون مواتية له.

الزبون المشغول

إن المستثمر ورجل الأعمال والعميل التنفيذي هو الذي يبقى مع أجندة مبرمجة كل يوم. عادة ما يكون لديهم استثمارات كبيرة في العقارات ومواكبة للمشاريع الجديدة والسياسات الحكومية وتوقعات الصناعة.

يجب التعامل مع هذا النوع من العملاء ببيانات دقيقة ومنتجات محددة، اعتمادًا على الاستثمارات التي قام بها ، ومعرفة أسلوبه وخصائص السلع التي تهمه. باستخدام هذه المعلومات، ستكون قادرًا على تقديم مقترحات هادفة وموجزة.

يمكن أن تساعدك العلاقة الجيدة مع مساعديه والمديرين التنفيذيين على أن تكون دقيقًا في الموعد الذي يعطيك إياه ، لأنها فرصة فريدة. يجب أن تسعى جاهدة لإحداث تأثير في اقتراحك ، والذي يجب أن يكون واضحًا ودقيقًا وقصيرًا ، حيث ينفد الوقت لتقديمه.

هذه الأنواع من العملاء ، إذا قرروا قبول عرضك ، ستخبرك بمن يتابع. عليك توخي الحذر الشديد والتأكد من إدخال هذه المعلومات.

العميل المتشكك

هذا هو أحد أنواع العملاء الأكثر تعقيدًا، الذين يميلون إلى الاعتقاد بأنه سيتم خداعهم أو أن المصلحة الوحيدة للوكيل العقاري هي بيع أي نوع من الممتلكات لهم، وقد يكون لديه أو أقاربه المقربون تجارب عمل سيئة.

إنه سلبي وعندما يواجه أي اقتراح، فإنه يتفاعل دائمًا بالريبة أو الازدراء أو التقليل. يتخذ موقفًا متفوقًا ويريد دائمًا أن يكون له مركز مهيمن.

للقيام بأعمال تجارية مع هذا النوع من العملاء، قم بتوثيق نفسك جيدًا، وحضر مسبقًا قائمة بالعيوب المحتملة أو أنه يمكنه التعبير عن اقتراحك وتحديد الإجابات بحجج موثقة لكل منها. بينهن عندما ترى أن العميل يبدأ في الاستماع إلى مقترحاتك، فابدأ في التعامل مع السلع التي تهمك

كيف يتم التعامل مع كل نوع من العملاء؟

على الرغم من أنه تم شرح كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من العملاء وفقًا لشخصياتهم في كل مرحلة، إلا أنه من المهم معرفة السلوك البشري وتعميقه، مما يسمح بالتعامل معهم بطريقة آمنة ومهنية.

يعتبر سوق العقارات صناعة عالمية، لذا يُنصح بمعرفة ثقافة العميل، حسب موقعه وعاداته، حيث يؤثر ذلك أيضًا على سلوك الناس.

هناك عدة أنواع من العملاء في سوق العقارات، لذلك من الضروري تدريب وتعميق معرفة شخصية الزبائن لمنحهم المعاملة المناسبة في عملية التفاوض

أيوب برض