تريد بناء منزلك؟ إليك الخطوات والمصاريف

يعد القطاع العقاري في المملكة المغربية من بين أنشط الاقتصادات والتي تعرف مشاكل كبيرة في السنوات الأخيرة، خصوصا منذ 2011، حيث عرفت سومة العقار ارتفاعا كبيرا في العديد من المدن الكبرى في المملكة، مما أدى إلى عزوف كبير وانخفاض في معاملات بيع وشراء العقارات السكنية الجاهزة. هذه الأزمة العقارية التي يحاول الفاعلين في الميدان تجاوزها بالعديد من الطرق، جعلت المشترين يتجهون إلى خيارات أخرى، من بينها بناء عقار سكني خاص، بجودة يختارونها وبتمويل خاص منهم والحصول على سكن حسب رغباتهم ومتطلباتهم.

يقربكم من الخطوات و التكاليف و أهم ما تحتاجونه لتشييد منزل أحلامكم Sarouty.ma

بداية بناء منزل الأحلام

العديد من المنعشين العقاريين والمستثمرين يطرحون عقارات مميزة للبيع، لكن ارتفاع الأسعار أو جودة البناء، غيرت بوصلة المشترين إلى حل بناء منزلهم الخاص، يمنحهم هذا ميزة اختيار تصميم منزلهم الخارجي والداخلي، وكذا الحصول على تشطيب نهائي ممتاز.

الخطوة الأولى والأهم، هي التوفر على الرقعة الأرضية التي سيشيد فيها العقار، سواء كانت أرض تخصكم، فهذا أمر جيد سوف يعفيكم من مصاريفها. أما في حالة كنتم مجبرين على شراء الأرض، فمن الأفضل اقتنائها في أحد المناطق البعيدة قليلا عن المدينة والتي لا تعرف بناء مشاريع سكنية كثيرة، هذا الأمر سيكلفك مالا أقل، ويسهل عليك العديد من الإجراءات الإدارية من تصريح البناء وما إلى ذلك، وسترتفع قيمة العقار الذي تتوفر عليه مع بداية تعمير المنطقة، حيث سيصبح لك سكن استثماري مربح.

بمجرد الحصول على الأرض، يجب على المالك البدء في الإجراءات الإدارية قبل البدء في الأشغال ودفع المصاريف، للقيام بذلك، يجب على المشتري الحصول على ترخيص أو تصريح بالبناء وشغل الملك العام، هذه الإجراءات تتطلب تدخل مهندس معماري ومهندس طبوغرافي ومكتب الدراسات من أجل الوثائق الضرورية.

الوثائق والمصاريف

الحصول على الترخيص بالبناء التي تتطلب تدخل المهندس المعماري ومهندس طوبوغرافي ومكتب الدراسات من أجل الوثائق الضرورية، يجب أن يتم قبول التصميم من طرف الوكالة الحضرية، وبعدها يمكنك أخيرا البدء في عملية البناء، وتبدأ الخطوة الأولى من حفر الأرض، وتستغرق مدة أسبوعين أو أكثر على حسب طبيعة الأرض.

سيكلفك أتعاب المهندس المعماري في المتوسط ما يقارب 30 ألف درهم على حسب المهندس وخبرته وكذا نوعية العقار، الأمر سيان بالنسبة الطوبوغرافي الذي يعتبر سعره في المتوسط 15 ألف درهم، نفس السعر يمكن أن تدفع لمكتب الدراسات التي تتراوح الأسعار ما بين 10000 ألاف درهم و 30000 ألف درهم، بطبيعة الحال العقار وخبرة كل منهما تغير من السعر، لكن من الأفضل التوجه نحو الأكثر خبرة لضمان جودة العقار وتسهيل المساطر.

تستغرق مرحلة البناء حوالي 9 شهور على حسب نوعية العقار سواء فيلا أو منزل من ثلاث طوابق، هذه المدة تتطلب منك الصبر وتنظيم الوقت والمراقبة المستمرة للعمل، أما المصاريف فهي تتراوح ما بين 2300 درهم و 3000 ألاف درهم للمتر المربع بالنسبة للمنازل التقليدية، في حين بناء الفلل يتراوح سعر المتر المربع للبناء ما بين 3500 درهم و 4000 ألاف درهم للمتر المربع، السعر ليس دقيقا بطبيعة الحال، لكن تقريبي، نظرا لاختلاف أسعار المواد الأولية ومساحة العقار واليد العاملة.

أعمدة البناء

عمل المهندس يستمر إلى آخر رمق، الأشغال الأساسية تتمثل في إنشاء هيكل العقار، كل من العوارض والجدران والألواح والتي تكون تحت إشراف المهندس. فيما يخص المواد الأولية وبما أنك تعتمد على نفسك في البناء، فبإمكانك أن تعتمد على نفسك في شراء المواد الأولية التي يطلبها الحرفيين، هذه العملية ستكلفك مصاريف أقل، لكن ليس من العيب استخدام اختصاصي في ذلك والذي يكون رئيس العمال الملقب ب ” الطاشرون” حيث سيتكلف لك بجميع هذه الإجراءات مع مصاريف زائدة قليلا، وكذا سيحدد لك عدد العمل الذين تحتاجهم على حسب نوعية العقار والطوابق واختصاصات كل منهم، بالإضافة إلى المدة الزمنية التي ترغب في انتهاء الأشغال فيها.

مصارف المياه وتمرير خيوط الكهرباء وترتيب الغرف وما إلى ذلك من رغبات قد تريدها. للقيام بذلك، يجب على مكتب التصميم توفير خطة تقنية والإشراف على موقع البناء، الأسلاك الكهربائية وأنابيب الصرف الصحي، والمياه، ونوعية مواد البناء والأغلفة الواقية، بالنسبة إلى هذه المواد والإجراءات يجب أن يكون المهندس حاضراً طوال أطوار هذه المراحل وأن يضمن مرور الأشغال بسلاسة وحسب التصميم الموضوع في البداية.

اللمسات الأخيرة

على عكس ما قد يعتقد البعض، تتطلب مرحلة الانتهاء أيضًا ميزانية كبيرة تمثل في حوالي 40٪ من إجمالي تكلفة البناء. اعتمادا على القدرة المالية للمشتري، يختار صاحب العقار المواد التي يرغب في إضافتها في التشطيب النهائي، مثل لون الطلاء والخشب والزليج، يجب علينا ألا ننسى المرحلتين الأساسيتين للتشطيب وهما تركيب السقوف المزخرفة، والغطاء الأرضي، في حين الإصلاحات الأخيرة من أجل جمالية المنزل، تظل على حسب ذوق المالك وأسرته.

من الأفضل أن يقوم المالك أيضًا بشراء المعدات شخصيا من أجل ضمان الحصول على أحسن جودة وأفضل سعر، مثل الدش والمرحاض… فيما يمكن للمشتري أيضا أن يسلم هذه المهمة للسباك إذا لم يكن لديه الوقت الكافي، وبالإضافة إلى الحمام، يعد المطبخ أيضًا غرفة تتطلب اهتمامًا كبيرًا من المالك، حيث يمكن للأخير أن يعول على خدمات النجار لصنع معداته الخاصة أو يمكنه شراء مطبخ جاهز مباشرة، بالإضافة إلى الإكسسوار في المحلات الكبرى لتأثيث المنازل التي قد تمكنك من خصم إذا اقتنيت العديد من الأثاث.

في الأخير الأمر ليس سهلا من أجل بناء منزلك الخاص تحت عينيك قطعة بقطعة، لكن الأمر يستحق العناء عندما تحصل على منزل أحلامك بأقل تكلفة وبطريقة احترافية وأمنة، و الأهم هو أنك تعرف مكان كل قطعة فيه تحت و فوق الأرض ما سيسهل عليك الأمر في حالة الرغبة في إعادة بناء جزء أخر أو أي إضافات تريدها.

أيوب برض