المغاربة في المركز الأول في شراء العقارات بإسبانيا

في وقت تعد فيه المملكة المغربية في المراكز الأولى في استقطاب الاستثمارات الخارجية من دول أوروبا والشرق الأوسط في العديد من المجالات، سواء العقارات أو الصناعة وغيرها…، رجال الأعمال المغاربة يستثمرون في بلدان أخرى.

في خبر لقى صدى كبير في الإعلام المغربي، كشفت دراسة حديثة نشرها المجلس العام للموثقين الإسبان، على أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى في الدول خارج الاتحاد الأوروبي في شراء العقارات بإسبانيا خاصة في جنوب البلاد الذي شهد تراجعا في أسعار العقارات.

هذا التقرير خلق جدلا كبيرا حول كميات كبيرة من الأموال المهربة من المغرب، الأمر الذي أثار قلق مكتب الصرف المغربي من خطورة الوضع، ويعمل مكتب الصرف على طرح لوائح جديد من حذوها أن تحد من هروب رؤوس الأموال إلى الدول الأخرى، وكذا تنظيم عمليات تحويل الأموال.

وتسلط الدراسة الضوء على حقيقة أن استثمارات المواطنين غير الأوروبيين في العقارات الإسبانية تسمح لهم بالحصول على بطاقات إقامة أو حتى الجنسية الإسبانية. في هذا الصدد، اشترى المغاربة أكثر من 3،662 عقار في السنة الماضية 2018، وجاؤوا متقدمين على الصينيين الذين اشتروا 2222 عقارا وكذا الروس الذين اشتروا 1689 عقار في اسبانيا.

أما في المملكة المغربية، فحال العقارات ليس يسيراً. في الواقع، ووفقًا لبنك المغرب، شهدت معاملات العقارات السكنية تراجعا بنسبة 8.7 في المائة في سنة 2017. ولم يكن عام 2018 أكثر تشجيعاً. انخفض السوق بنسبة 3 في المائة في الربع الأول ثم 4.4 في المائة في الربع الثاني. الأسر، في سياق انخفاض النمو، تشعر بالقلق إزاء قوتها الشرائية. إنهم يفضلون تأجيل استثماراتهم. علاوة على ذلك، فإن عدد قروض البنكية العقارية المعتمدة من البنوك هي أيضا في اتجاه تنازلي على الرغم من أن بعد البنوك اتجهت إلى التخفيض من نسبة الفائدة في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب.

حلول بديلة للرفع من الاستثمار في العقار بالمغرب

تسويق مشاريع عقارية جديدة بفضل التكنولوجيا الرقمية

أصبحت التكنولوجيات الجديدة اليوم، ضرورة في العديد من المجالات من أجل استقطاب أكثر قدر ممكن من الأرباح، حيث يمكن أن يؤدي اعتماد التكنولوجيا الرقمية إلى تعزيز وتطوير المشاريع، وكذا توسيع نطاق هدفها والانفتاح على الأسواق أخرى، من جهة أخرى يعتبر القطاع العقاري هو واحد من المجالات الأكثر تأثرا بالعالم الرقمي. في الواقع، منذ ظهور شبكات التواصل الاجتماعية، العديد من المتخصصين في مجال العقارات، أصبحوا يعيدون النظر في تقنيات التسويق التقليدية، حيث أغلبهم اليوم يميلون إلى التسويق الرقمي، من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المشترين المحتملين وبتقنيات عالية سواء عن طريق التقنية الثلاثية الأبعاد أو الفيديوهات التي لا تكلف الكثير، هذه المميزات تعتبر ثورة حقيقية تعطل الوسائل التقليدية المستخدمة منذ سنوات خلت وكانت تكلفهم أموال طائلة.

اليوم، يبدأ العديد من المشترين والمستأجرين في المستقبل بحثهم عن السكن من خلال بحث بسيط عبر الإنترنت، بدل البحث في الأزقة والشوارع عن السماسرة والتجول من أجل البحث عن منزل يتوفر على 60 في المائة من متطلعاهم، حيث عن طريق الإنترنيت أصبح الخيار موسعا وعن بعد ودون عناء، من ناحية أخرى لا يعتبر الزبناء المستفيدين الوحدين فقط، بل حتى مهنيي القطاع، حيث ساهم بشكل كبير التطور الرقمي في زيادة عمليات البيع والشراء في المغرب. اليوم، المستثمرين والمقاولين العقاريين وجدوا في العروض الرقمية أداة تسويقية فريدة تشمل التسويق والإعلان والمبيعات والاتصالات، حيث يمكن لهؤلاء المهنيين أيضًا متابعة عملائهم وحتى تشهير مشاريعهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

SMAP Immo من أجل تشجيع مغاربة الخارج على الاستثمار في المغرب.

تعد SMAP Immo واحدة من أبرز معارض العقارات المغربية، حيث تقام فعاليات هذا المعرض بشكل رئيسي في أوروبا ودبي وأبو ظبي، وذلك من أجل تشجيع المغاربة المقيمين في الخارج على الاستثمار في العقارات في المغرب، حيث يعرض العديد من المستثمرين العقاريين مشاريعهم كل عام أمام آلاف الزوار من جميع مناطق العالم الذين يرغبون في الاستثمار في السكن في بلدهم الأصلي، المعرض يسلط الضوء على العروض العقارية المختلفة من السكن الاقتصادي إلى السكن الراقي والسياحي، وكان وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الاحد الفاسي الفهري، في المعرض الأخير مطلع سنة 2018 في فرنسا، قد دعا المغاربة المقيمين بالخارج، الى الانخراط أكثر في تحقيق تطور كبير في القطاع العقاري بالبلاد، بالنظر الى أهميته على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

ويعد معرض SMAP Immo الذي ينظم في باريس، واحدا من بين أكبر الأحداث العقارية المغربية في الخارج، حيث شارك في المعرض الأخير بداية سنة 2018 ما يقارب 80 عارضًا يتوزعون على 66 مدينة مغربية، ويمتاز المعرض المنظم في فرنسا نظر بالسمعة الطيبة التي يتوفر عليها والتنظيم المميز، بالإضافة إلى التأثير المتزايد نظرًا لكونه أصبح موعداً كبيراً ينتظره مغاربة المهجر كل سنة من أجل التطلع جديد العقارات في البلاد ومعرفة العروض المطروحة.

نصائح للاستثمار في العقار بالمغرب

في الأخير إذا كنت ترغب في الإستثمار في المغرب إليك بعض النصائح التي قد تفيدك في ذلك.

أن تستثمر في العقار وأن يدر عليك دخلا مربحا وعلى الأمد الطويل أمر ممكن، لكنه بطبيعة الحال ليس سهلا كما يراه العديد من الناس، حيث أن القطاع يعرف العديد من الوافدين الجدد على مجال الاستثمار في العقارات، نظرا لما يوفره كمصدر دخل ثانوي مستقر، وقادرٍ على أن يكون ضمانة لسنوات ما بعد التقاعد.

الدخول في قطاع الاستثمار في العقارات، يتطلب دراسة مطولة وحريصة، بعدها يأتي التفكير مليا لإيجاد العقارات التي بإمكانها أن توصلك إلى مبتغاك، ومن التأكيد أنه على كل مستثمر في العقار الحرس على إيجاد إطار متوازن بين الاستثمار العقاري كمصدر دخل ثانوي، وبين مصدر رزق أساسي.

في البداية يجب تحديد الأهداف من هذا الاستثمار العقاري، عن طريق تحديد العقار المناسب لك، وهل تسعى إلى الربح السريع أو الطويل المدى، ووضعه نصب أعينك قبل شراء عقارك الأول، كما من الواجب التفكير في المبالغ المالية المهمة التي ستدفعها في بداية استثمارك، حيث إذا كنت تخاف من دفع مبالغ كبيرة على شراء عقارات ذات قيمة، وإصلاحها ودفع تكاليفها، من الأفضل أن تفكر في استثمار أخر غير العقار.

أيوب برض