ساروتي يعقد ندوة-نقاش بحضور أبرز الأسماء في القطاع العقاري بالمغرب.


يعقد موقع “Sarouty.ma” الرائد في مجال العقارات بالمغرب، ندوة نقاش في يوم الأربعاء  20 من شهر مارس الجاري، تحت عنوان ” ما أسباب تأخر القطاع العقاري في الانتعاش من جديد”، و ستعرف الندوة حضور كبار المنعشين العقاريين و الوكلاء العقاريين في المغرب، وذلك في فندق الدار البيضاء بشارع فرانكلين روزفلت ، ابتداء من الساعة الثانية و النصف و إلى غاية الساعة السادسة مساءا.

اللقاء سيعرف حضور وتدخل كل من يونس بنجلون المدير العام ل CFG BANK ومحمد معروف المدير العام للبنك التشاركي BTI Bank بنك التمويل و الانماء، بالإضافة إلى السيد حسن كتاني, رئيس شركة Kettani Immobilier، وكذا جواد زيات رئيس شركة Injaz Holding .

و سيقوم الصحفي القدير فيصل التدلاوي بتنشيط الندوة، بمعية يونس عنيبر المحامي في هيئة الدار البيضاء، هذا الأخير سيضع خبرته من أجل الإجابة على جميع الأسئلة القانونية التي تهم المجال العقاري.

وبما أن “Sarouty.ma” ليس موقعاً عقارياً فقط، بل فاعلٌ مؤثر في القطاع العقاري بالمغرب. يعقد ساروتي هذا اللقاء من أجل مناقشة وإيجاد حلول للأزمة التي يمر منها القطاع العقاري في المغرب منذ سنة 2012، حيث انخفضت نسبة بناء العقارات السكنية بنسبة 35 في المائة في سنة 2018 والتي بدأت منذ سنة 2011، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى انخفاض الطلب وكذا غلاء أسعار المواد الأولية للبناء والأراضي، حسب الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين.

دائمة من نفس المصدر، ساهم ارتفاع رسوم التسجيل العقاري من 3 في المائة في سنة 2012 إلى 4 في المائة في سنة 2018 في عزوف المشترين، ما عدا المشاريع المتعلقة بالسكن الاجتماعي، ناهيك عن الرفع من الضريبة على البيع وعلى العقارات الخاصة، من 1 في المائة في سنة 2012 إلى 1.5 في سنة 2018، وهذا ما يفسر جليا انخفاض إنتاج العقارات السكنية بنسبة 51 في المائة منذ سنة 2011.

أما حسب أخر مذكرة أصدرها بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، فقد عرف الفصل الرابع من سنة 2018، انخفاضاً في أسعار الأصول العقارية بنسبة 0,4 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017.

تراجع الأصول العقارية يعكس التراجع المسجل في مجال العقار بنسبة 2.4 في المائة، وتراجعا بـ 1.2 في المائة للممتلكات العقارية ذات الاستعمال المهني.  

أما على مستوى الإقامات السكنية فإنه بالرغم من ارتفاع أسعار الشقق (زائد 0.6 بالمائة)، والمنازل (زائد 0.8 بالمائة)، والفيلات (زائد 5.9 بالمائة)، فإن عدد المعاملات في هذه الأصناف الثلاثة زادت بنسبة 14.6 بالمائة، و30.7 بالمائة، و39.7 بالمائة، على التوالي.

للمزيد من المعلومات المفصلة حول وضعة العقار في المغرب، زورا موقعنا Sarouty.ma وتعرفوا على مستجدات القطاع وأهم الأخبار والنصائح.