لحسن صنهاج.. أقترح على ” السماسرة ” أفضل الطرق لبيع منتجاتهم

البوابة العقارية ” Sarouty.ma ” تحاور لحسن صنهاج كمستشار تجاري ويلعب دور الوسيط بين شركة ” ساروتي ” والوكلاء العقاريين، بحيث يقوم بتلبية متطلباتهم كما أنه يقدم لهم النصائح والارشادات، ويقترح عليهم أفضل الوسائل لتسويق منتجاتهم بطريقة حديثة التي تقدمها لهم شركة ” ساروتي “. 

نبذة عن شخصيتك كمستشار عقاري؟

ولدت سنة 1991 بإقليم تارودانت، وبعد البكالوريا حصلت على الإجازة تخصص علوم الحياة في كلية العلوم بابن زهر بأكادير، وبعدها راكمت تجربة لا بأس بها في مجال العقار، حيث اشتغلت في وكالة عقارية بنفس المدينة، إذ تعلمت الكثير حول كيفية التسويق العقاري إلكترونيا وإقناع الزبون ليشتري المنتوج العقاري.

وفي هذا السياق، انتقلت لمدينة كلميم لأخوض تجربة أخرى في القطاع العقاري، واشتغلت في مكتب لبيع الشقق، إذ اكتسبت معلومات إضافية حول طرق بيع الشقق والمشاكل التي تعيق الصفقات التجارية، كما اطلعت جيدا عن وضعية العقار بالمدينة. 

منذ متى وأنت تشتغل مع شركة ” ساروتي “؟

بدأت أشتغل مع البوابة العقارية ” ساروتي ” منذ حوالي ستة أشهر، بعد بحث طويل عن عمل مستقر وبوثائق قانونية، كما أنني كنت أرغب في تغيير مدينة كلميم لقساوة طقسها خاصة في فصل الصيف، وبالتالي بعثت سيرتي الذاتية عبر البريد الإلكتروني لمجموعة من الشركات، وبعد أيام تم الاتصال بي من قبل شركة ” ساروتي ” من أجل إجراء مقابلة عمل، فشرعت في العمل بعاصمة سوس بعد إدلائي بجميع الوثائق المطلوبة. 

كيف هي علاقتك مع الشركة والزملاء في العمل؟ 

في الحقيقة علاقتي مع شركة ” ساروتي” هي علاقة جيدة يسودها الاجتهاد المستمر في العمل، وذلك من خلال جلب الزبناء الجدد الذين يتوفرون على إعلانات كثيرة تخص البيع والكراء، والذين يثقون في الخدمات العقارية التي تقدمها الشركة.

من جهة أخرى، العلاقة التي تجمعني مع زملائي في العمل، صراحة هي علاقة أخوية يسودها التعاون وتقديم النصائح، والاندماج والتوافق في الأفكار، إلى جانب المنافسة في العمل.

كم عدد الوكلاء العقاريين الذين تقوم بتسجيلهم في اليوم؟

عدد الوكلاء العقاريين الذين أقوم بتسجيلهم في اليوم يتغير من وقت إلى أخر، على سبيل المثال حين بدأت في العمل في الشركة كان يتراوح عدد الزبائن ما بين 8 إلى 12 زبونا في اليوم، وهذا يعود للعلاقة التي كانت تجمعني بهم في ميدان الوساطة العقارية. بينما في الآونة الأخيرة يتغير العدد ما بين 2 إلى 10 وسطاء عقاريين في اليوم، مع العلم أن هناك بعض الزبائن المسجلين سابقا يريدون توضيحات أو يواجهون مشاكل تقنية تتعلق بكيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني للشركة.

بالإضافة إلى أن العدد الإجمالي لعدد الوكلاء العقاريين الذين قمت بتسجيلهم لحد الأن وصل لحوالي 200 زبون.

كم عدد المدن التي زرتها مع فريق ” ساروتي “وما هي المهام التي تقوم بها أثناء الزيارة؟ 

لحد الأن زرت مدينتين، حيث سافرت للدار البيضاء من أجل الحضور لاجتماع ينعقد كل أربعة أشهر، إذ يجتمع كل الزملاء في العمل مع المسؤول عن الفريق ومدير الشركة بمعية شخصيات أخرى قصد التكوين وطرح الإشكاليات التي تواجهنا أثناء ممارسة العمل.

كما أنني قمت بزيارة مؤخرا مع فريق العمل لمدينة العيون من أجل التواصل مع الوكلاء العقاريين الذين يمارسون مهنة الوساطة بالأقاليم الجنوبية، إلى جانب منحهم خدمة حديثة عبر الشبكة العنكبوتية، عن طريق التسويق الإلكتروني لمنتجاتهم.

عبد العالي الحضراوي