ما يجب معرفته قبل الشروع في عملية التحديث أو الإصلاح في منزلك

إن القيام بإصلاحات الصيانة أو التجديد في منزلك بالرغم من استعانتك بالمحترفين في الميدان، يتطلب جهدا كبيرًا ومراقبة خاصة، وتخصيص وقتك للوقوف على الأشغال، أما إذا كنت ترغب في تجديد منزلك بنفسك، فإن موقع ساروتي في هذا المقال، يكشف النقاب عن كل ما تحتاج إلى معرفته قبل البدء في أعمال التجديد والصيانة في منزلك.

الإجراءات الإدارية اللازمة للقيام بأعمال التجديد

للقيام بأعمال البناء أو التجديد، يتطلب القانون بعض الإجراءات الإدارية، حيث يجب على صاحب العقار الذي يخطط لتجديد أعمال منزله الداخلية، أن يقوم بالضرورة في المقام الأول باستشارة مكتب المهندسين المعماريين في المقاطعة التابعة له لطلب الإذن، هذا الأخير يختلف اعتمادا على ما إذا كانت الأعمال المرغوب القيام بها صغيرة أو كبيرة، حيث أنه في الواقع، يميز القانون بين نوعين من العمل:

أعمال الصيانة الصغيرة: السباكة، وضع أرضية من الخشب المزخرف، والبلاط والجبس والرخام، الأسلاك …

أعمال التجديد الكبيرة: بناء من أجل ربح مساحة أكبر، إعادة تصميم الشرفات والأسطح، هدم الجدار، زيادة في الارتفاع.

جدير بالذكر على أن طلب الحصول على تصريح عمل بسيط ليس شائعاً جداً لأن العديد من الأسر تلجأ إلى هذه الممارسات دون استشارة مكتب مهندسي البلدية واحترام الإجراءات الإدارية.

المستندات اللازمة لبدء التجديدات

لبدء أعمال التجديد، من الضروري تجهيز ملف يحتوي على مجموعة من المستندات الإدارية والتي هي كالتالي:

إذن من مكتب مهندسي الجماعة المحلية.

-عقد موقع مع مهندس معماري ويتضمن جميع التعديلات التي يرغب المالك في تنفيذها بمنزله

-مناقصة البناء

-نسخة من الخطة المساحية تؤكد أنه لن يحدث أي تغيير غير مصرح به في المسكن

– وثيقة معلومات البناء

-صور للعقار تظهر به أرجاء السكن قبل أعمال التجديد أو البناء

– تفويض مصادق عليه من طرف المالكين المشتركين، في حالة أراد المالك تجديد جزء مشترك من العمارة أو السكن.

– التزام أخلاقي مكتوب بخط اليد يشير إلى مدة الأعمال ويسمح للمراقبين بالتأكد من أن عملية التجديد تسير كما هو متفق عليه.

بعد ذلك يجب إرسال الملف إلى رئيس مجلس الجماعة حيث يقع العقار، ففي حالة الأعمال الكبرى أو حتى الأعمال الصغيرة، فإن مصلحة التخطيط بالجماعة ترعى هذه العملية وترسل مراقب في الزيارة الأولية للعقار التي يقع به الإصلاحات أو التجديد، وفي حالة ما إذا كان مقر الإقامة يشتمل على إصلاحات أو تعديل غير مصرح به، فقد يتم رفض الملف تلقائيا، أما إذا كانت الزيارة ناجحة، فيتلقى المالك تصريح الترميم في غضون 8 أيام بعد إيداع طلبه ويدفع ضريبة تتراوح بين 150 و 500 درهم حسب الأسعار المحددة لكل مقاطعة، فيما يتعلق بالأعمال الكبرى، يتلقى مقدم الطلب ردا في غضون فترة أقصاها شهرين بعد موافقة اللجنة الفنية للعمالة.

المستأجرين هم الأخرين بإمكانهم أن يقوموا بأعمال الصيانة أو التجديد، بشرط توفرهم على ترخيص من طرف الملك الأصلي للعقار ونسخة من شهادة الملكية.

الخطوات الرئيسية لعملية تجديد ناجحة

من المؤكد أن تحديث المنزل أو ترميمه ليس بالأمر السيئ وكذا ليس بالسهل أيضا، فهذه العملية تتطلب على العكس تفكيرًا طويلًا وتمويلا كبيرا كذلك، لذلك يقدم لك Sarouty.ma جميع الخطوات الأساسية لجعل أعمال التحديث ناجحة.

دراسة العناصر التي تريد تحديثها

قبل البدء في عملية التحديث أو الإصلاح، من المهم دراسة العناصر التي سيتم تجديدها من أجل تحديد الاحتياجات والحد مما هو غير متوقع. للقيام بذلك، يجب عليك:

– إزالة العوائق المعمارية والتقني

– قم بإعداد خطة منهجية للأعمال المرغوب في القيام بها

– تقييم التكاليف والمواعيد النهائية لتنفيذ العمل

خطة تمويل لأعمال التجديد الخاصة بك

من الضروري تحديد ميزانية قبل البدء في أي مشروع، من أجل تجنب وقوع أي أحداث غير متوقعة. تعتمد خطة التمويل الخاصة بك على طبيعة الأعمال المتوخاة، والمواد المختارة بالإضافة إلى المهنيين الذين يتم تكليفهم لهذه العملية، وفي حالة إذا لم يكن لديك وسائل كافية لأعمال التجديد، يمكنك استخدام رصيد التغطية المخصص لتكاليف هذه العملية، حيث تقدم البنوك الآن صيغ القروض المصممة حسب احتياجاتك والتي يمكن أن تصل فترة سدادها إلى 7 سنوات. للاستفادة من ذلك، يجب عليك تقديم دفتر التحملات للأشغال التحديث التي ترغب بالقيام بها، بالإضافة إلى الوثائق المالية المتعلق بك.

لتجنب عناء الأشغال، يمكنك الاتصال بالشركات المختصة التي ستهتم بعملية التجديد بأكملها والإشراف على تقدمها خطوة بخطوة، يوفر وسطاء البناء هؤلاء، جميع الحرفيين والعاملين في مختلف الاختصاصات التي قد تحتاجها. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في التكلف برعاية العملية بأكملها، يجب أن تأخذ كل وقتك قبل بدء التجديد. لا تتردد في أخذ نصيحة من حولك وأخدها بعين الاعتبار.

أيوب برض

اقرأ المزيد عن: ,