محسن البغدادي ” : نعتبر البوابة العقارية ساروتي شريك حقيقي”

من خلال الجمع الاستثنائي للجمعية الوطنية للوكيل العقاري بالمغرب – فرع الشمال، الذي عقد يوم السبت 15 يوليوز بتطوان، الأمين العام محسن البغدادي يجيب على أسئلة ساروتي.

  • منذ كم من الوقت و انت تمارس مهنة وكيل عقاري؟

اني امارس هذا العمل  لمدة تزيد عن 12 عاما، ادير بيع وشراء ايجار العقار على مستوى مدينة تطوان و الفنيدق.

  • وفقا لكم، ماهي الصعوبات التي يواجهها الوكيل العقاري بجهة الشمال مقارنة مع مختلف جهات المملكة؟

بصريح القول، هناك مشاكل عدة أولها غياب قانون ينظم المهنة ويحمينا نحن كعملاء عقاريين، وهذا الخصاص يعرضنا  لكل أنواع المشاكل و يهدد وضعنا المهني.

ومشكل اخر مهم جدا هو الايجار الغير المنظم، الذي يعرف انتشارا واسعا خلال موسم الصيف نظرا  للطابع السياحي للمدينة، والذي استدعى مؤخرا من السلطات مطالبة أصحاب المحلات بالتصريح بمستأجريهم.

ودعونا لا ننسى “السماسرة” الذين يشوهون صورة الوكيل العقاري، و يقحمون أنفسهم في مهنة يجهلون اقل تفاصيلها.

القانون التنظيمي في حد ذاته كفيل بالحد من 80%  من مشاكلنا.

  • ما رأيكم في مشروع القانون المقدم من طرف وزارة التخطيط و سياسة المدينة؟

بالتأكيد يظهر جليا أن مشروع القانون المطروح أمام البرلمان يبعت بالتفاؤل، ولكن اود التعليق على المستوى الدراسي المطلوب لمزاولة المهنة وهو شهادة الباكالوريا. من وجهة نظري، سيكون من الأفضل حصول الوكيل العقاري مستقبلا على مستوى دراسي باكالوريا زائد سنتين، والتي ستخول له  اكتساب معرفة واسعة في قانون العقارات وكذا أخلاقيات المهنة، ومن هذا المنظور نتطلع بفارغ الصبر المصادقة على هذا القانون.

  • كيف ترون شراكتكم مع البوابة العقارية “ساروتي”؟

نعتبر البوابة العقارية “ساروتي” كشريك حقيقي. من وجهة نظر براغماتية بحتة، استطيع القول ان هذه البوابة يمكنها جلب حتى %50 من الزبناء الذي نحتاجهم، كما تسهل علينا مأمورية الولوج للزبناء المهمين عن طريق الهاتف، الانترنت، ومختلف الأدوات التكنولوجية بصفة عامة. و الاسم وحده ساروتي يعني في العامية العربية “مفتاحي” وذات مغزى، ونحن .سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية