استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج بالعقار في المغرب

وفقا لدراسة أجرتها الوزارة المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في سنة 2016، فإن 51٪ من الشباب المغاربة المقيمين في الخارج يتقنون اللغة الرسمية للبلاد، ويزورون المغرب مرة واحدة على الأقل في السنة، بالإضافة إلى نسبة أكثر من 60٪ من المغاربة المقيمين في الخارج يعودون إلى المغرب للاستثمار فيها، خصوصا في القطاع العقاري، نظرا لأن سوق العقارات هو من بين الأسواق الأكثر رواجا و شعبية لدى هذه الفئة من المغاربة، حيث يقوم العديد منهم  بشراء منزل أو شقق أو أي عقار يدر الدخل فيما بعد، و لأن هذا الموضوع يهم الكثيرين من زوار موقعنا، فإن موقع Sarouty.ma يسلط الضوء عليه من أجل تقريبكم من العديد من المعلومات.

SMAP Immo من أجل استقطاب المغاربة المقيمين بالمهجر

تعد SMAP Immo واحدة من أبرز معارض العقارات المغربية، حيث تقام فعاليات هذا المعرض بشكل رئيسي في أوروبا ودبي وأبو ظبي، وذلك من أجل تشجيع المغاربة المقيمين في الخارج على الاستثمار في العقارات في المغرب، حيث يعرض العديد من المستثمرين العقاريين مشاريعهم كل عام أمام آلاف الزوار من جميع مناطق العالم الذين يرغبون في الاستثمار في السكن في بلدهم الأصلي. المعرض يسلط الضوء على العروض العقارية المختلفة من السكن الاقتصادي إلى السكن الراقي والسياحي، وكان وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة عبد الاحد الفاسي الفهري، في المعرض الأخير مطلع سنة 2018 في فرنسا، قد دعا المغاربة المقيمين بالخارج، الى الانخراط أكثر في تحقيق تطور كبير في القطاع العقاري بالبلاد، بالنظر إلى أهميته على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

ويعد معرض SMAP Immo الذي ينظم في باريس، واحدا من بين أكبر الأحداث العقارية المغربية في الخارج، حيث شارك في المعرض الأخير بداية سنة 2018 ما يقارب 80 عارضًا يتوزعون على 66 مدينة مغربية، ويمتاز المعرض المنظم في فرنسا بالسمعة الطيبة التي يتوفر عليها والتنظيم المميز، بالإضافة إلى التأثير المتزايد نظرًا لكونه أصبح موعداً كبيراً ينتظره مغاربة المهجر كل سنة من أجل التطلع على جديد العقارات في البلاد ومعرفة العروض المطروحة.

ومن أجل الشفافية والحفاظ على السمعة الطيبة للمعرض، أصبح يتوجب على المستثمرين احترام عدد معين من النقاط لضمان المعاملات الآمنة والسلسة مع زبناء المعرض. فعلى سبيل المثال، لا يتم التوقيع على اتفاقيات الوعد بالبيع، دون أن يتوفر السكن المعني بالأمر على تصريح بالبناء، كما يحرص منظمي المعرض على تقديم منتجات ذات جودة عالية، ويعملون على توعية الزائرين لتجنبهم الاحتيالات والمشاكل العقارية التي قد يقعون بها.

نبيل بن عبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السابق، كان قد أطلق القانون الذي يحكم المبيعات بالنسبة للعقار في طور الإنجاز لضمان حقوق المشترين، ولتعزيز هذه الوسائل الأمنية، لم يعد منظمو SMAP Immo يستقبلون المستثمرين الذين راجت أسمائهم بسمعة سيئة أو تمت تقديم شكوى من زوار المعرض ضدهم. كما أنشأت الوزارة المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وحدة مساعدة في خدمة المغاربة الراغبين في الحصول على عقارات في المغرب، بالإضافة إلى موقع إلكتروني لتقديم الشكاوى أو الحصول على المعلومات.

فوائد ضريبية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج

منذ سنة 2015، تم وضع آلية جديدة للمغاربة الذين يعيشون في المهجر و لديهم ممتلكات عقارية في المغرب، حيث صدر قرار من وزير الاقتصاد والمالية رقم 3005.15 بإصلاح قيمة الضرائب الواجب دفعها في حالة قيام مواطن مغربي مقيم بالخارج بتحويل إقامته الضريبية إلى المغرب، ويحكم هذا القانون الجديد المباني السكنية والتجارية والإدارية، في حين رسوم التسجيل هي الآن 4 ٪ و 3 ٪ فقط للسكن الاجتماعي الذي لا يتجاوز سعره 250،000 درهم، وكذا المنازل ذات قيمة عقارية منخفضة، كما من الواجب على المغاربة المقيمين بالخارج  تسجيل الممتلكات العقارية في غضون ثلاثين يومًا بعد توقيع عقد البيع.

أما بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج الذين يرغبون في التوجه إلى القروض البنكية من شراء شقة في المساكن الاجتماعية أو الاقتصادية، فإن المعاملة تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 10٪.

تختلف ضريبة السكن وفقًا لقيمة الإيجار للعقار، وفقًا لما يلي:

سعر تأجير                                          القيمة

0 إلى 5000 درهم                               0٪

5001 إلى 20000 درهم                         10 ٪

20001 إلى 40000 درهم                       20٪  

40001 درهما، فما فوق                       30٪

كما أن التوفر على عقار في النطاق الحضري للمدينة يستوجب دفع الضريبة على الخدمات الاجتماعية، في حين إذا كان العقار مخصصًا للمسكن الرئيسي، يستفيد المالك من خصم قيمته 75٪ من قيمة الإيجار المفروضة لحساب هذه الضريبة.

القروض المصرفية الموجهة لمغاربة المهجر

للتكيف مع مطالب المغاربة المقيمين في الخارج، أنشأت عدة بنوك مجموعة من العروض المخصصة حصريًا لفائدة مغاربة العالم، حيث تسعى البنوك الآن لاستقطاب هؤلاء العملاء من خلال تقديم مجموعة واسعة من الحلول والعروض التي تتكيف مع الاحتياجات المختلفة لكل منهم. تسمح هذه البنوك أيضًا لمغاربة العالم من تفقد حساباتهم البنكية عن بعد والقيام بجميع الإجراءات والتحويلات البنكية الذين يرغبون بها.

ممثلو هذه البنوك، يتواجدون في المعرض العقارية المنظمة في الدول الأوربية، من أجل تقديم النصائح للزوار وشرح طرق التسديد المختلفة التي يعرضونها والتسهيلات الممنوحة من طرفهم.

يعيش مغاربة المهجر في العالم بشكل رئيسي في الدول الأوروبية، حيث يعيش 80٪ من المغاربة في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، وتحتل فرنسا النسبة الأعلى من المغربة المهاجرين. من جهة أخرى كان قد أعلن رئيس الوزراء المغربي، صلاح الدين العثماني، أن التحويلات المالية من طرف المغاربة المقيمين بالمهجر تجاوزت 60 مليار درهم في سنة 2017 مقابل 20 مليار درهم في سنة 1990.

 

أيوب برض