إعادة تعيين

شقق للبيع في المغرب

الترتيب حسب:
49145 results

شقق للبيع في المغرب

الاستثمار الأجنبي المباشر يرتفع بشمال أفريقيا.. والمغرب يتصدر مؤشر الجاذبية

تصدر المغرب قائمة الدول الافريقية في مؤشر جاذبية الاستثمارات لسنة 2017و ذلك حسب التقرير الذي اصدرته مؤسسة ارنست اند يونغ "EY"، ويشار الى انه تقدم برتبة واحدة عن السنة الفارطة كما ابان نفس التقرير عن التقدم الذي احرزته دول شمال افريقيا ككل فيما يخص مؤشر الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

و قد كشف التقرير أن الاستقرار السياسي للمغرب ونموه الاقتصادي الملموس، مكنا المملكة من التموقع كأكثر البلدان جاذبية في القارة الإفريقية حاليا. إضافة إلى نجاحه في تحسين صورته باعتباره قاعدة تصدير نحو أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، من خلال عدة استثمارات و صناعات من بينها صناعة السيارات التي تواصل إثارة اهتمام المستثمرين. وأن هذا الاهتمام يتجسد في ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا القطاع خلال السنوات الأخيرة .

من جانبه فقد حقق المغرب رتبا جيدة في المؤشرات الفرعية الخاصة بالتمكين الاقتصادي الرتبة الثالثة. و من ناحية الاستثمار في البنى التحتية جاء في المرتبة الرابعة بينما تقدمت عليه مصر في الاستثمار في البنى التحتية بالرتبة الثانية وحجم السوق بالرتبة الثالثة ، في حين حققت تونس رتبة ثالثة قوية في التنوع الاقتصادي وحصلت الجزائر على المركز الثالث في الاستثمار بالبنية التحتية.

 من جهة أخرى منح الترتيب الصادر شهر ماي 2017، مصر المركز الـ11 في المؤشر، لتكون الدولة العربية الثانية خلف المغرب. بينما حلّت تونس في المركز الـ13، وحلّت الجزائر في المركز الـ15. بينما لم يشمل المؤشر الدول العربية الأخرى ودولا في جنوب الصحراء، مكتفيا بتقديم رتب 25 دولة بالمجموع من أصل 54 دولة إفريقية.

في حين حلّت كينيا في المركز الثاني، متقدمة بمركزين عن ترتيب عام 2016. و تراجعت جنوب إفريقيا إلى المركز الثالث بدل الأول. فيما قدمت الدول العربية المذكورة في مؤشر الاستثمارات الأجنبية المباشرة الذي أرفقه التقرير المذكور آنفا مع مؤشر الجاذبية. حيث احتل المغرب الرتبة الثانية بعد جنوب افريقيا الذي تزعم قائمة مؤشر قائمة الاستثمارات الاجنبية المباشرة و يليه مصر في المرتبة الثالثة و بعدها دولة غانا وتنزانيا و نذكر ان تونس تقدمت بنسبة 38.5 بالمائة في هذا المؤشر، حيث جاءت في المرتبة التاسعة و بعدها الجزائر التي احتلت المركز العاشر


شقق للبيع في المغرب
شقق للبيع في المغرب

شقق للبيع في المغرب

و في نفس السياق، أشار التقرير الصادر عن مؤسسة إرنست آند يونغ "EY" أن المستثمرين الأجانب بدأوا بالتحوّل نحو الأسواق الكبيرة والمتنوعة في إفريقيا كجنوب أفريقيا ومصر والمغرب وكينيا ونيجيريا (تمثل هذه الدول 58 بالمئة من مجموع المشاريع الأجنبية خلال 2016) متحدثا عن أن نشاط الاستثمارات الأجنبية بالمغرب ومصر خلق شهية المستثمرين الأجانب للتوجه نحو شمال أفريقيا.